مطعم يوظِف مرضى "متلازمة داون"

 

روما: بالكاد يخرج طبق البيتزا من مطبخ مطعم "لا لوكاندا ديي غيراسولي" حتى يعطي الطباخ تعليمات إلى النادل الشاب المصاب بمتلازمة داون.

والتعليمات بسيطة ومفهومة والخدمة سريعة وفعالة، فهي تبدأ باسم البيتزا الواجب تقديمها، ثم لون القاعة في المطعم الذي يضم ثلاث قاعات، يليه رقم الطاولة الذي يجلس عليها الزبون.

وأقر أوغو منغيني الذي يشرف على إحدى قاعات هذا المطعم الخاص الذي يقع في جنوب روما بأن "الشبان يقومون بعملهم على أفضل وجه، وأنا لن أتردد في توظيفهم إذا فتحت مطعمي الخاص في المستقبل".

وأطلق أهالي شبان مصابين بمتلازمة داون عام 2000 تعاونية "إي غيراسولي" (دوار الشمس) التي تعنى بدمج مرضى متلازمة داون في سوق العمل، وأسست مطعم "لا لوكاندا ديي غيراسولي".

وأوضح رئيس جمعية "كونسورتسيو سينتيزي" الاجتماعية المختصة في البحث عن فرص عمل للمعوقين، إنزو ريميتشي أن "13 شخصاً من أصل الموظفين الـ18 في المطعم مصابون بمتلازمة داون".

ولم ينج مطعم "لا لوكاندا ديي جيراسولي" من شر الأزمة الاقتصادية، واضطر إلى إطلاق عملية لإعادة الهيكلة كي يتمكن من فتح أبوابه مجدداً في تشرين الثاني (نوفمبر) 2013. وشدد إنزو ريميتشي على أن "المطعم يؤمن تمويله الخاص من دون أي مساعدة من الدولة".

و أضاف أن "الدولة تفضل أن يعتمدوا على المساعدة، لكننا نحثهم على الانخراط في سوق العمل، ولا يزال تسعة من مرضى متلازمة داون في المطعم قيد التدريب المكثف وعملية التوظيف صارمة جداً".

وبعد 600 ساعة من التدريب المكثف المدفوع الأجر، اعترف النادل  سيمونيه (24 عاماً) والذي حصل على عقد عمل لمدة غير محددة: "أحب أن أعمل في المطعم وأقدم الخدمات وأكون على اتصال بالزبائن".

يذكر أنه عندما تكون أبواب المطعم مغلقة، يعمل فريق آخر على تحضير الحلويات، ولفت مدير المطعم أن "لكل شخص مكانته في مطعمنا بحسب قدراته، فمن يجد صعوبات في العمل في القاعة ويفضل المطبخ يظل في ما يختار ليطلق العنان لقدراته".

حرره: 
ز.م