توتنهام يلقن درساً للسيتي وليفربول يتعادل مع تشلسي

توتنهام: دك توتنهام هوتسبر شباك ضيفه مانشستر سيتي بثلاثية مقابل هدف وحيد بينما انتهت مواجهة القمّة بين ليفربول وتشلسي بالتعادل 2-2 اليوم الأحد في المرحلة الرابعة والثلاثين من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

ورفع توتنهام رصيده إلى 61 نقطة في المركز الخامس فيما تجمد رصيد الـ"سيتي" عند النقطة 68 في المركز الثاني.

وأصبح بإمكان يونايتد الظفر بلقبه العشرين في حال فوزه على أستون فيلا غداً الإثنين لأن الفارق مع جاره سيصل إلى 16 نقطة قبل أربع مراحل من نهاية الموسم، وسيصبح من المستحيل على سيتي أن يحتفظ باللقب حتى وإن كان يملك مباراة مؤجلة.

 وبدا سيتي في طريقه إلى تأجيل تتويج جاره اللدود لأسبوع آخر بعد أن تقدم على سبيرز في عقر داره منذ الدقيقة 5 وحتى ربع الساعة الأخير، لكن رجال المدرب البرتغالي أندري فياش-بواش الذين يصارعون مع الجارين اللندنيين تشلسي وأرسنال على المركزين الثالث والرابع المؤهلين إلى دوري أبطال أوروبا، عادوا من بعيد بفضل جهود الويلزي غاريث بايل الذي عاد إلى التشكيلة الأساسية بعد تعافيه من إصابة في كاحله تعرض لها أمام بال السويسري في أوائل الشهر الحالي في مسابقة "يوروبا ليغ"، فيما استمر غياب أرون لينون وعاد جيرمان ديفو الذي جلس على مقاعد الاحتياط لمصلحة لاعب سيتي السابق التوغولي إيمانويل إديبايور قبل أن يدخل في الدقائق الأخيرة ويسجل هدف التقدم لفريقه.

أما من ناحية سيتي فقد فضل المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني بدء اللقاء بإبقاء الأرجنتيني سيرجيو أغويرو على مقاعد الاحتياط لمصلحة البوسني إدين دزيكو الذي سجل رباعية خلال الزيارة الأخيرة إلى "وايت هارت لاين" الموسم الماضي (5-1).

 واستهل سيتي اللقاء على نحو مثالي إذ تمكن من افتتاح التسجيل بعد 5 دقائق فقط عندما قام الأرجنتيني كارلوس تيفيز بمجهود فردي مميز على الجهة اليمنى ثم مرر الكرة إلى جيمس ميلنر الذي لعبها عرضية إلى سمير نصري الموجود على القائم البعيد فسددها الأخير "طائرة" على يمين الحارس الفرنسي هوغو لوريس وبين ساقي المدافع كايل ووكر.

 

وانتظر سبيرز حتى الدقيقة 57 ليدرك التعادل عندما توغل بايل في الجهة اليمنى قبل أن يمرر كرة عرضية أخطأ دفاع سيتي في التعامل معها فوصلت إلى الأميركي كلينت ديمبسي على القائم البعيد فسددها في شباك جو هارت (75).

ولم يكد سيتي يستفيق من صدمة التعادل حتى وجد نفسه متخلفاً بعد 4 دقائق فقط بهدف رائع لديفو الذي دخل في الدقيقة 71 بدلاً من أديبايور، جاء بعدما توغل في الجهة اليسرى ثم تخلص من المدافع البلجيكي فنسان كومباني قبل أن يطلقها صاروخية في الشباك (79).

 ووجه بايل بنفسه الضربة القاضية لسيتي بعد أن تلقى تمريرة بينية من توم هادلستون وتوغل في المنطقة قبل أن يسدد كرة من فوق هارت (82)، مؤكداً حصول فريقه على النقاط الثلاث التي رفع من خلالها رصيده إلى 61 نقطة في المركز الخامس بفارق الأهداف خلف تشلسي الذي يلتقي لاحقاً ليفربول، ونقطتين عن أرسنال الذي أصبح ثالثاً مؤقتاً بفوزه أمس السبت على جاره اللندني الآخر فولهام (1-صفر)، علماً بأن "المدفعجية" خاضوا مباراة أكثر من سبيرز وتشلسي.

ليفربول – تشلسي

على ملعب "أنفيلد" كانت البداية مثالية لتشلسي إذ افتتح التسجيل في الدقيقة 26 من خلال البرازيلي أوسكار بكرة رأسية بعد ركلة ركنية.

 

وبقي الفريق اللندني في المقدمة حتى نهاية الشوط الأول ثم في بداية الثاني تمكن لاعبه السابق دانيال ستارديدج الذي دخل خلال استراحة الشوطين بدلاً من البرازيلي فيليبي كوتينيو من إدراك التعادل لأصحاب الأرض عندما وصلته الكرة على القائم الأيمن إثر عرضية من الأوروغوياني لويس سواريز فسددها مباشرة في شباك زميله السابق الحارس التشيكي بتر تشيك (52).

لكن فرحة رجال المدرب الإيرلندي الشمالي براندن رودجرز لم تدم طويلاً لأن تشلسي استعاد تقدمه بعدما أهداه سواريز ركلة جزاء بلمسه الكرة داخل المنطقة فانبرى لها البلجيكي إيدين هازار بنجاح (57).

 

لكن النجم الأوروغوياني الذي التقطته الكاميرا خلال الشوط الثاني وهو يعض المدافع الصربي برانيسلاف إيفانوفيتش في كتفه دون أن يراه الحكم عوض ذلك وخطف هدف التعادل القاتل لفريقه في الدقيقة السابعة من الوقت بدل الضائع وذلك بكرة رأسية عجز تشيك عن صدها بعد كرة عرضية متقنة من ستاريدج، رافعاً رصيده إلى 23 هدفاً في صدارة ترتيب الهدافين ورصيد فريقه إلى 51 نقطة في المركز السابع بينما يحتّل تشلسي المركز الرابع برصيد 62 نقطة.

يذكر أن أرسنال خاض مباراة أكثر من توتنهام وتشلسي.

 

 

حرره: 
م.م