تثبيت تعيين أول مستوطن قاضيا في العليا

زمن برس: رفض قضاة محكمة العدل اللعليا الاسرائيلية استير حيوت وعوزي بولجمان ويتسحاك عميت التماسا تقدمت به "حركة يوجد حدود" اليسارية الراديكالية طالبت فيه الحركة بالغاء تعيين القاضي اللوائي في القدس نوعوم سولبرج الذي يقيم في مستوطنة الون شفوت شمال مدينة الخليل في منصب قاض في محكمة العدل العليا الاسارئيلية.

الحركة ادعت أن استيطان سولبرج في المناطق المحتلة أمر مخالف للقانون الدولي وهذا يكفى لتبيرير الغاء تعينه كقاض في محمة العدال العليا الاسرائيلية.

وجاء في نص قرار المحكمة الذي رفض الالتماس الذي قرأه القاضي يتسحاك عميت:" لقد عدت وقرأت في القوانيين الاساسية: فلم اجد أن مكان سكن القاضي في الون شفوت في غوش عتيصون يشكل مانعا يحول دون تعيين القاضي نوعم سولبرج في منصب قاض في المحكمة العليا، ولم اجد سابقة تشير الى أن مكان سكن الشخص قد يشير الى عدم طهارته او افتقاره الى الاخلاق."

يذكر أنه تم تعيين نوعم سولبرج يوم الجمعة الماضية في منصب قاض في محكمة العدل الاسرائيلية التي تعتبر اعلى جهة في السلطة القضائية الاسرائيلية.

و سيدخل نوعم سولبرج التاريخ كأول مستوطن يشغل منصب قاضي في محكمة العدل العليا الإسرائيلية. وكان القاضي نوعم سولبر كان قد برأ ساحة جندي من حرس الحدود الإسرائيلي من تهمة قتل شاب فلسطيني في عام 2007 بالادعاء أن الجندي الاسرائيلي قتل الفلسطيني نتيجة تقدير خاطئ بعد أن اعتقد الجندي أن الفلسطيني يشكل خطرا على حيايته.