إسرائيل تخلي ألف دونم للفلسطينيين في غور الأردن

زمن برس، فلسطين: كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية في عددها الصادر صباح اليوم، ان الحكومة الإسرائيلية قامت خلال الأيام الأخيرة بإخلاء حوالي الف دونم تابعة للفلسطينيين وراء الخط الاخضر، كان المستوطنون في كيبوتس "ميراف" قد زرعوها منذ سنوات الثمانينيات.

وخلال نظر المحكمة العليا الإسرائيلية في التماس قدمه أصحاب الأرض من سكان بلدة طوباس، شمال غور الأردن، أبلغت الحكومة المحكمة بأنه "بعد حوار متواصل مع الكيبوتس وقعت دائرة أراضي إسرائيل والكيبوتس على اتفاق تم بموجبه إخلاء الارض التي زرعها الكيبوتس".

وكانت صحيفة "هآرتس" قد نشرت في 2013 بأن دائرة أراضي إسرائيل اعترفت بتحويل الأراضي الفلسطينية بشكل غير قانوني إلى الكيبوتس الواقع داخل الخط الأخضر. ولكن على الرغم من الاعتراف بالخطأ واصل الكيبوتس زراعة الأرض.

ويشار إلى أن هذه الأراضي تقع في الجانب الشرقي من الخط الاخضر، ولكن في الجانب الغربي من الجدار الفاصل، الأمر الذي يمنع الفلسطينيين من دخولها، ايضا بعد اخلائها. وجاء في الرسالة التي سلمتها النيابة العامة الإسرائيلية إلى المحكمة العليا ان "المدعى عليهم سيعملون على اعلان الارض كمنطقة فاصلة يسمح بدخول اصحابها لزراعتها وفقا للمركبات الأمنية.

مع ذلك لا يكتفي مالكو الأرض بهذا التصريح، ويدرسون الالتماس مجددا إلى المحكمة بطلب نقل الجدار، حسب ما قاله محامي مالكي الأرض توفيق جبارين. وحسب تقدير درور اتاكس، الباحث في شؤون الاستيطان فان إسرائيل ستضطر الى تعويض اصحاب الارض عن سلب اراضيهم طوال 40 سنة. وقال ان على الحكومة الإسرائيلية دفع التعويض وطلب الصفح من اصحاب الارض.

وقالوا في كيبوتس ميراف انهم قاموا بإخلاء الارض وانهم يفاوضون الحكومة الإسرائيلية على دفع تعويض لهم، لأن الاخلاء قد يسبب لهم ضررا اقتصاديا كبيرا، ذلك انه بعد إخلاء هذه الاراضي لم يتبق للكيبوتس الا مساحة 300 دونم فقط للزراعة.

حرره: 
د.ز