جامعة بيرزيت تفتتح الجولة االثانية من الدبلوم المهني المتخصص في التطوير المؤسسي

زمن برس، فلسطين: احتفل مركز التعليم المستمر في جامعة بيرزيت اليوم السبت  16 تموز 2016، بافتتاح الجولة االثانية  من الدبلوم المهني المتخصص في التطوير المؤسسي، والذي يتم تنفيذه ضمن مشروع تطوير الكادر الإداري في قطاع القضاء والأمن الفلسطيني وبتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP.

وفي بداية الحفل أكد مدير وحدة الابداع في التعلم في مركز التعليم المستمر د. أسامة الميمي على أهمية هذا البرنامج النوعي على صعيد تطوير الكفاءات المهنية لتحقيق اهداف المؤسسات الحكومية والنهوض بواقع عملها، وقدم نبذة تعريفية عن مركز التعليم المستمر ودوره الكبير في تعزيز الشراكات والتنسيق بين الواقع الأكاديمي والعملي، وتطوير قدرات المؤسسات الوطنية.

وتحدث ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP  أحمد الشرفا حول  دور هذا البرنامج في تشكيل نواة لقادة التغيير في قطاع القضاء والامن حيث يتيح هذا البرنامج للعديد من المشاركين دراسة وتطوير السياسات العامة التي ستساهم في دعم العمل الحكومي.

فيما أشار كل من الوكيل المساعد في وزارة العدل منجد عبد الله، وممثل وزارة الداخلية د. وحيد جمعة، إلى أهمية هذا الدبلوم في تعزيز فاعلية المؤسسة وقدرتها على البقاء والمنافسة، وتعريف المشاركين وتعزيز قدرتهم في  تحليل القضايا والتحديات في  السياسة العامة، ومعايير اتخاذ القراراتِ ذات العلاقةِ بتحليل السياسة العامة وايجاد الحلول للإشكاليات التي تواجههم في عملهم.

ويلتحق في الجولة الثانية من هذا البرنامج 25 مشاركا ومشاركة من المؤسسات التالية: مجلس القضاء الأعلى، وزارة العدل، النيابة العامة، معهد التدريب القضائي، هيئة مكافحة الفساد، ديوان قاضي القضاة، وزارة التنمية الاجتماعية، وزارة الداخلية. وسيتم تنفيذه على مدار عام كامل بواقع 320 ساعة تدريبية تشمل المساقات التالية: مدخل الى التطوير المؤسسي، الاتجاهات الحديثة في الإدارة، النزاهة والمساءلة والحكم الرشيد، تحليل وصياغة السياسات، التعبئة والمناصرة، تحويل النزاع.

حرره: 
د.ز