صحيفة: المخابرات المصرية تلغي زيارة وفد من حماس للقاهرة

زمن برس، فلسطين: نقلت صحيفة "رأي اليوم" عن مصادر مطلعة، أن الجانب المصري أبلغ قيادات من حركة حماس بإلغاء الترتيبات السابقة لاستضافة وفد كبير من الحركة في القاهرة، لبحث ملف المصالحة والملفات الأمنية المشتركة على الحدود، لعدم رضاه على “أسلوب” الحركة في الرد على أسئلة الأمن المصري السابقة.

وبعد تلقي الحركة دعوة رسمية من قبل المخابرات المصرية لزيارة القاهرة، كما فعلت وفود من فتح والجهاد الإسلامي والجبهتين الشعبية والديمقراطية، ألغت مصر الدعوة بإبلاغ حماس بذلك.

وكان من المفترض أن يتجه وفد حماس إلى القاهرة قادما من الدوحة وغزة، بعد ترتيب الإجراءات الأمنية لانتقال قيادات حماس من غزة إلى مصر، إذ كان سيرأس الوفد للاجتماع بالمخابرات المصرية نائب رئيس المكتب السياسي للحركة موسى أبو مرزوق، والبدء على الفور البحث في ملف المصالحة الداخلية، إضافة إلى الملف الذي يخص مصر وحماس، وهو ملف الأمن وتأمين الحدود الفاصلة بين غزة ومصر.

وحول السبب الذي دفع مصر لإلغاء زيارة وفد حماس للقاهرة، علمت “رأي اليوم” أنه تمثل في عدم قبول الجانب المصري وصول وفد الحركة دون أن يجمل ردود كاملة على كل الأسئلة التي قدمتها المخابرات المصرية في اللقاء الاول الذي جمع الطرفين بعد فترة قطيعة طويلة، بدأت بسقوط نظام الإخوان المسلمين في مصر.

وقد عبر عن ذلك “بلغة خفيفة” محمود الزهار عضو المكتب السياسي لحماس، وهو أحد أعضاء وفد الحركة الذي كان سيتجه لمصر، حين قال، إن السلطات المصرية لم تمنع وفد الحركة من الذهاب للقاهرة، مشيرًا إلى أن المسؤولين المصريين أجلوا وصول الوفد لعدم تجهيز حماس إجابات عن بعض المطالب التي طرحت خلال اللقاء الأخير في القاهرة.

وتتمثل الأسئلة التي لم تحمل حماس إجابتها للجانب المصري حتى الآن، في “استفسارات أمنية” لها علاقة بغزة ومناطق سيناء، وتأمين الحدود والتنقلات من الأنفاق ما بين غزة ومصر.

وكان وفد من حماس زار مصر بعد قطيعة طويلة في آذار (مارس) الماضي، وكانت الزيارة الأولى بعد أيام فقط من اتهام وزير الداخلية في مصر اللواء مجدي عبد الغفار لحماس بالمشاركة في اغتيال النائب العام السابق هشام بركات.

ويتردد في أوساط فصائلية من تلك التي عقد ممثلوها اجتماعات قبل شهر في مصر مع المخابرات المصرية، أن الأخيرة لم تكن راضية عن إجراءات حماس على الحدود، وقد دفعت حماس بمزيد من الجنود لمنع أي عمليات تهريب من جهة سيناء لغزة.

ونقل عن أحد المشاركين الذي أبلغ فصيله بنتائج اللقاءات في مصر، أن المخابرات المصرية تعتبر إجراءات حماس “شكلية وخالية من أي مضمون عملي”، وأن ما طلب من الحركة للإجابة عليه لا علاقة له بما فعلته على الحدود.

حرره: 
د.ز