ماذا وجد العلماء في بئر زمزم على عُمق 30 متراً؟

زمن برس، فلسطين: نزل فريقٌ من العلماء الى بئر زمزم الواقع في الحرم المكي على بُعد 20 متراً من الكعبة المشرّفة، لتحديد منابع الماء، لكنّ البوصلة تعطّلت ولم تعمل، من ثمّ تم تغييرها لعدة مرّات الا انها لم تعمل كذلك، ولم يتمكنوا من تحديد اتجاهات المنابع.

بعد ذلك أحضروا كاميرات فيديو حتى يتعرفوا على ما حالَ دون ذلك، فكانت المفاجأة، حيث وجدوا اشياء كثيرة سقطت في البئر، واستخدم الغطاسون انابيب الاكسجين فوجدوا أوانٍ نادرة، وعملات لم يتمكنوا من معرفة تاريخها، بالإضافة إلى قطع من الرخام، و أخرى كان يكتب عليها الاسماء ثم ترمى في البئر.

ويقول أحدُ المشرفين على عملية التنقيب داخل البئر، إن كل 50 سم كانت ترجعهم 50 سنة للوراء، ولكنهم في الاخير وجدوا البئر عموديّاً وفي النهاية يأخذُ ميلاً باتجاه الكعبة، وهذا الجزء كلّه عبارة عن نقر في الصخر، وأصبح هذا العمق الصخري كخزان ماء يتجمع فيه ماء زمزم.

وذكرت صحيفة القدس العربي أن الشيء الغريب هو أنّه بعد نزول الغطاسين الى البئر وأخذهم عينات من ماء زمزم من داخل المصادر التي تأتي من اتجاه الكعبة للتحليل، تبيّن أن هذه العينة لا يوجدُ بها أي نوع من الميكروبات الموجودة في المياه العادية.

وجدير بالذكر أن هذا البئر يضخ 18 ليتراً في الثانية الواحدة، ويبلغُ عُمقه 30 متراً.

حرره: 
د.ز