ندوة في تل أبيب بين قيادات كردية سورية وإسرائيلية

زمن برس، فلسطين: كشفت إذاعة غاليه يسرائيل النقاب عن ندوة شارك فيها قيادات من ما وصفتهم بـ "التحالف الوطني الديمقراطي السوري" وقيادات كردية سورية في تل أبيب مع مسؤولين إسرائيليين وضباط حاليين وسابقين وحاليين يوم الخميس الماضي، في سياق ندوة سياسية نظمها معهد الأمن القومي الإسرائيلي.

وأعرب منذر اقبيق ممثل "التحالف الوطني الديمقراطي السوري" أن التزام جماعته بحق الأكراد في شمال سوريا بتقرير المصير سواء بالحكم الذاتي او الاستقلال، محذرا من أن الانسحاب الروسي المفاجىء قد يجلب معه مخاطر على إسرائيل لأن ذلك قد يؤدي لسيطرة تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" او حزب الله على مناطق جديدة محاذية للجولان على حد تعبيره.

ونفى اقبيق ردا على سؤال صحفي إسرائيلي أن يبادر أي نظام جديد في سوريا يخلف نظام الأسد إلى فتح جبهة لاستعادة الجولان من إسرائيل زاعماً أن ذلك الملف لن يشكل تحولا دون إبرام اتفاق سلام مع إسرائيل.

وضم وفد المعارضة السورية المتواجد في تل أبيب حاليا عبد الجبار العكيدي وهو ضابط كبير من الجيش السوري الحر قدم من تركيا قاتل إلى جانب القوات الكردية كوباني بالتسنيق مع التحالف الدولي.

وادعى العكيدي أن قواته إذا حصلت على تمويل وتدريب مناسب فانها قادرة على تدمير داعش وحزب الله.

وحضر الندوة من الجانب الإسرائيلي وزير الخارجية الإسرائيلي افغيدور لبيرمان ورئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست تساحي هنغبي.

حرره: 
د.ز