Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


الأردن: التصويت على حظر بيع وتأجير الأراضي للإسرائيليين

زمن برس، فلسطين: صوت مجلس النواب الأردني "الغرفة الاولى للبرلمان" بأغلبية أعضائه (150) عضوا، على حظر بيع وتأجير الأراضي لحملة الهوية الإسرائيلية في إقليم منطقة البترا السياحية جنوب العاصمة عمّان، بعد عاصفة احتجاجات شعبية وبرلمانية استمرت أشهرًا، إثر شيوع معلومات في الإقليم عن بيع وتأجير أراضٍ لعدد من الإسرائيليين العام الماضي.

وفي جلسة عقدها اليوم الثلاثاء، صوت البرلمان الأردني بالأغلبية على السماح بتأجير الأراضي فقط في الإقليم لحملة الجنسيات الأخرى من غير الإسرائيلية.

ووافق أعضاء البرلمان على مقترح قدمه النائبان محمود الخرابشة وعساف الشوبكي على قانون (سلطة إقليم البتراء التنموي السياحي لسنة 2015)، والمتضمن "عدم إجازة بيع أو تأجير الأموال غير المنقوله لحاملي الجنسية الاسرائيلية في الإقليم، وأن يُمنع البيع للأجنبي ويسمح بالتأجير له ضمن نظام تصدره الحكومة".

وشهدت الجلسة انتقادات واسعة لإسرائيل وتم وصفها بـ"العدو" و"الكيان المغتصب"، مطالبين ضرورة معاملتها بالممثل رداً على انتهاكاتها للأقصى ومصادرة الأراضي الفلسطينية، كما أفادت وكالة الأناضول.

وقال النائب الشوبكي أحد المتقدمين بالاقتراح، إن السيادة الوطنية أهم من الاستثمار، والمقترح الذي تقدمت به سأبذل جهداً لتطبيقه مع زملائي في البرلمان على مختلف أراضي المملكة وليس فقط أراضي البترا.

وأضاف الشوبكي لـ الأناضول: إن العدو الصهيوني يستبيح الأرض والإنسان الفلسطيني، ولا يرعى لا ذمة ولا ضمير ولا يحترم أي ميثاق دولي وإنساني، وموقفنا اليوم انتصار لأهلنا في فلسطين المحتلة وأقل شيء يمكن أن نقدمه لهم.

وكان الأردن وقع اتفاقية سلام مع إسرائيل العام 1994، فيما عرف باتفاقية "وادي عربة" (صحراء أردنية محاذية لفلسطين)، وقعها عن الجانب الأردني الراحل الملك حسين، وعن الجانب الإسرائيلي رئيس الوزراء اسحق رابين، بحضور الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلنتون.

وبموجب الاتفاقية تنتهي حالة العداء بين البلدين، ويطبقان في ما بينهما أحكام ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي التي تحكم العلاقات بين الدول وقت السلام بالإعتراف بسيادة كل منهما وسلامته الإقليمية واستقلاله السياسي والحق لكل منهما بالعيش بسلام ضمن حدود آمنة.

حرره:

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play