الجامعة العربية تعلن حزب الله تنظيما "إرهابيا"

زمن برس، فلسطين: أعلن وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم في مقر الجامعة العربية في القاهرة، اليوم الجمعة، تصنيف حزب الله “إرهابيا”، وسط تحفظ من لبنان والعراق وملاحظة من الجزائر.

وقال وكيل وزارة الخارجية البحرينية وحيد مبارك سيار خلال مؤتمر صحافي تلا فيه المقررات الصادرة عن اجتماع وزراء الخارجية العرب إن “القرار الصادر من مجلس الجامعة يتضمن تسمية حزب الله ارهابيا”.

وأضاف سيار الذي ترأس بلاده حاليا جامعة الدول العربية أن “هناك اجماعا على القرار مع تحفظ لبنان والعراق وملاحظة من الجزائر”.

ويأتي التصنيف العربي لحزب الله اللبناني بعد أسبوع من قرار مماثل اتخذه مجلس التعاون الخليجي باعتبار الحزب “منظمة ارهابية”، معلنا عزمه اتخاذ اجراءات بحقه.

وذكرت صحيفة القدس العربي أن هذين القرارين جاءا في أعقاب وقف السعودية مساعدات عسكرية للبنان بسبب مواقف “مناهضة” لها حملت مسؤوليتها للحزب الشيعي، ودعوة عدد من دول الخليج مواطنيهم الى عدم زيارة لبنان.

وبدأ التوتر بين السعودية ولبنان بعد امتناع الأخير عن التصويت على بيانين صدرا عن اجتماعين لوزراء خارجية جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي دانا هجمات تعرضت لها السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مشهد على ايدي محتجين على اعدام رجل الدين السعودي الشيعي المعارض نمر باقر النمر.

وفي وقت سابق خلال الاجتماع، انسحب الوفد السعودي مؤقتا من المباحثات، احتجاجا على خطاب وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري الذي رفض وصف حزب الله بـ”الإرهابي”.

وسبق لدول كالسعودية والكويت والبحرين، ان اتهمت ايران وحزب الله بالوقوف خلف مجموعات “ارهابية” في المملكة وتدريب عناصرها وتهريب الاسلحة.

حرره: 
د.ز