ماذا سيكون إرث أوباما؟

أوباما

باراك ربيد

وزير الخارجية النرويجي، بورغ براندا، هو احد وزراء الخارجية الاكثر نشاطا في العالم. يشارك ويتفاعل. يده في كل شيء ويد الكل فيه. مثل سلفه في المنصب، فإن النزاع الإسرائيلي الفلسطيني قريب إلى قلبه. وهو يزور هنا أربع مرات في السنة على الأقل. وهو ضيف دائم في مكتب رئيس الوزراء في القدس وفي المقاطعة في رام الله. علاقاته مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو طيبة وقريبة. قبل اسبوعين وصل براندا إلى القدس مرة اخرى وجلس مع نتنياهو. أشركه في المزاج السائد في المحادثات التي يجريها مع نظرائه في ارجاء العالم.

«عليك أن تعرف بأن هناك أقاويل من كل الانواع»، قال براندا حسب دبلوماسيين غربيين اطلعوا على تفاصيل اللقاء.
«الفرنسيون يدفعون مبادرتهم لعقد المؤتمر الدولي وأوباما يقترب من نهاية الولاية. فهل تعتقد انه سيترك البيت الابيض دون ان يقول شيئا في الموضوع الإسرائيلي ـ الفلسطيني؟ ولعله حتى يدفع إلى الامام قرارا في مجلس الامن. فهذه الامور تبحث الان في كل العالم. يجدر بك أن تأخذ المبادرة وان تفعل شيئا ما الان، طالما كان هذا ممكنا».
نتنياهو لم يعقب حقا. فقد تمتم بشيء ما في أنه لا يعرف ما الذي يعده الأمريكيون، إذا كانوا يعدون شيئا على الاطلاق، واضاف بأنه يأخذ في الحسبان كل الامكانيات. إذا ما راجعنا سنواته السبع في مكتب رئيس الوزراء، يصعب علينا أن نصدق بأنه سيتبنى توصية براندا. ولكن خلف الرد الصاخب من نتنياهو يختبىء عدم يقين حقيقي قائم في القدس بشأن الرغبة أو انعدام الرغبة من الرئيس الأمريكي براك أوباما لأن يخلف إرثا في الموضوع الإسرائيلي ـ الفلسطيني. روى موظف إسرائيلي كبير بأنه في مكتب رئيس الوزراء ووزارة الخارجية رسموا عدة سيناريوهات محتملة. الاول هو إلا يفعل أوباما حتى نهاية ولايته شيئا في الموضوع الإسرائيلي ـ الفلسطيني باستثناء خطوات لمنع التدهور. والاحتمالية التي يعزونها لتحقق هذا السيناريو ليست عالية. امكانية اخرى هي ان يلقي أوباما خطابا يعرض فيه الرؤيا الأمريكية لحل المسائل الجوهرية للنزاع ـ الحدود، الامن، اللاجئين وتقسيم القدس. ويقوم الخطاب على اساس مسودة اتفاق الاطار التي كاد وزير الخارجية جون كيري ينجح في وضعها في بداية 2014. الاحتمالية التي تنسب لتحقق هذا السيناريو عالية جدا.
غير أن ما يقلق الكثيرين في القدس هو السيناريو الثالث الذي يصبح فيه الخطاب الرئاسي قرارا في مجلس الامن في الامم المتحدة بقيادة الولايات المتحدة.
وحسب هذا السيناريو، والذي لا ينسبون له في القد احتمالية عالية وان كانت لا بأس بها، هي أن يعمد أوباما إلى خطوة بين الانتخابات للرئاسة الأمريكية في 8 تشرين الثاني واداء الرئيس او الرئيسة الجديدة اليمين القانونية في 20 كانون الثاني. في هذه الفترة سيكون أوباما متحررا من كل اضطرار سياسي ويتمكن من تحقيق الخطوة بلا معيق.
أول من شخص هذه الامكانية كان السفير الإسرائيلي في الولايات المتحدة رون ديرمر. فقبل نصف سنة، كثيرا قبل أن يطرح أي موظف في الادارة الأمريكية الفكرة على شفتيه رسم ديرمر هذا السيناريو امام بعض من وزراء الحكومة ممن زاروا واشنطن وامام رئيس الوزراء نفسه. إذا قرر أوباما التوجه إلى مثل هذه الخطوة لن تكون لإسرائيل أي امكانية لمنعها. ولا حتى من خلال حلفاء نتنياهو الجمهوريين في الكونغرس.
السبب المركزي لانعدام اليقين في القدس هو انهم في البيت الابيض لم يقرروا حقا. الرئيس أوباما نفسه لم يجرِ حاليا حتى ولا بحث جدي واحد. السفيرة الأمريكية في الامم المتحدة سمانتا باور امتنعت عن كل تناول للموضوع في اثناء زيارتها إلى إسرائيل قبل اسبوعين. ومع ذلك، عندما يجري أوباما بحثا في الموضوع سيكون لها تأثير كبير على قراره.
سيكون للأقوال التي سمعتها ورأتها في إسرائيل وفي السلطة الفلسطينية في زيارتها دور هام في بلورة موقفها.
امكانية خطوة تقرر إرث أوباما في الموضوع الإسرائيلي ـ الفلسطيني بحثت بالفعل على مستويات ادنى في البيت الابيض وفي الخارجية الأمريكية ويدور حولها جدال حقيقي. بعض من مستشاري الرئيس يعتقدون بان الموضوع الإسرائيلي ـ الفلسطيني هو طريق بلا مخرج وخسارة ان يضيع عليه حتى ولا دقيقة من الـ 11 شهرا المتبقية لأوباما في المنصب.
قسم آخر من مستشاري أوباما وكذا مسؤولون كبار في وزارة الخارجية في واشنطن يعتقدون بان ارث الرئيس الأمريكي في الموضوع الإسرائيلي ـ الفلسطيني يجب أن يكون قرارا من مجلس الامن يحدد مبادىء حل النزاع. مثل هذا القرار يحل محل قرار مجلس الامن 242 من العام 1967 وقرار 338 من العام 1973 ويشكل مرجعية جديدة للمسيرة السلمية، يثبت وينص على حل الدولتين ويوضح للإسرائيليين والفلسطينيين ما هي التنازلات التي سيتعين عليهم ان يقدموها إذا ما قرروا ذات يوم في المستقبل بانهم يرغبون في استئناف المسيرة السلمية.
في حالة قرار أوباما اتخاذ خطوة كهذه، فان المفتاح لنجاحه سيكون صيغة القرار التي ترفع للتصويت. إذا احب الطرفان القرار فمعنى الامر انه فارغ من المضمون. إذا ما احتفل احد الطرفين واعلن الاخر الحداد، فان هذا سيكون قرارا غير متوازن. إذا كره الطرفان القرار ورفضوه، فالمعنى هو أن هذا قرار جيد يركز بالضبط على تلك التنازلات التي ليسا معنيين بتقديمها. بالنسبة للإسرائيليين فان التنازل سيكون اقامة الحدود على اساس خطوط 67 مع تبادل للاراضي وكون القدس عاصمة الدولتين. بالنسبة للفلسطينيين سيكون التنازل الاعتراف بإسرائيل كالدولة القومية للشعب اليهودي وتصفية امكانية العودة الجماعية للاجئين إلى إسرائيل.

التخوف في القدس من خطوة أمريكية في مجلس الامن في الموضوع الإسرائيلي ـ الفلسطيني خلق شكا كبيرا تجاه البيان الذي نشره قبل اسبوع وزراء خارجية الرباعية وقالوا فيه انهم قرروا وضع تقرير عن الجمود في المسيرة السلمية يتضمن ايضا توصيات للعمل. وقال موظف إسرائيلي كبير يعنى بالمسألة ان ذاك التقرير البيروقراطي ظاهرا وتوقيت نشره، حسب الجدول الزمني للادارة الأمريكية، من شأنهما ان يتبينا كتمهيد للتربة لخطوة دولية في مجلس الامن.

إلى جانب الافكار عن إرث أوباما، الانشغال بإسرائيل في البيت الابيض يتركز هذه الايام على محاولات اتمام اتفاق المساعدات الأمنية للعقد القادم. السفير الأمريكي في إسرائيل دان شبيرو ووزير الدفاع موشيه يعلون أعربا عن تفاؤلهما من احتمالات التوصل إلى اتفاق في الاشهر القادمة. ومع ذلك، فان الخلافات الاساسية بين الطرفين، سواء على الحجم المالي للاتفاق أم على الشروط المرفقة به بقيت على حالها.

في الاسابيع القريبة القادمة ستعقد سلسلة من اللقاءات على أعلى المستويات بين الطرفين في محاولة لاحداث اختراق. فنائب الرئيس الأمريكي جو بايدن سيصل إلى إسرائيل في 7 اذار. بعد بضعة ايام من ذلك يسافر وزير الدفاع يعلون إلى واشنطن لاجراء محادثات على الاتفاق الامني وقبيل 20 اذار يصل نتنياهو نفسه إلى مؤتمر اللوبي الإسرائيلي ايباك إلى واشنطن. ويعتزم نتنياهو الوصول إلى واشنطن في اليوم الذي يطير فيه أوباما في زيارة تاريخية إلى كوبا.

من شبه المؤكد ان رئيس الوزراء سيبكر زيارته بعدة ايام كي يعقد لقاء مع الرئيس الأمريكي كي يجمل الاتفاق الامني. ويفهم الطرفان بان المصلحة المشتركة هي الاتفاق على تفاصيل مذكرة التفاهم الامني قبل نهاية ولاية أوباما. لشدة الاسف، فان تجربة الماضي للعلاقات بين نتنياهو وأوباما في السنوات السبعة الاخيرة تفيد بان ما من شأنه ان يتشوش، غير مرة يتشوش حقا.

هآرتس

 

حرره: 
م.م