الصحة العالمية: فيروس زيكا حالة صحية عالمية طارئة

الصحة العالمية: فيروس زيكا حالة صحية عالمية طارئة

زمن برس، فلسطين: أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الاثنين، فيروس زيكا حالة صحية عالمية طارئة بعد ان باتت "الشكوك قوية" بان الفيروس هو سبب الارتفاع الكبير في التشوهات الخلقية لدى المواليد في القارة الاميركية الجنوبية.

وقالت المنظمة ان هناك "شكوكا قوية" بوجود علاقة سببية بين فيروس زيكا الذي ينقله البعوض وارتفاع حالات صغر الراس عند المواليد واعتبرته "حالة صحية طارئة على المستوى العالمي".

وقالت المديرة العامة للمنظمة مارغريت شان لصحافيين في جنيف "علينا أن نتحرك" موضحة ان اجتماع خبراء الصحة الدوليين الذين يشكلون لجنة الطوارىء لدى المنظمة وافقوا على ان "الشكوك قوية (بوجود) علاقة سببية بين الاصابة بفيروس زيكا خلال الحمل وصغر الراس رغم انها غير مثبتة علميا".

واضافت "اتفق الجميع على الحاجة لتنسيق الجهود الدولية للتقصي وفهم هذه العلاقة بصورة أفضل".

وقالت شان ان "الخبراء اعتبروا كذلك أن أنماط التفشي الاخير والانتشار الجغرافي الواسع لأنواع البعوض التي يمكنها نقل الفيروس وغياب اللقاحات واختبارات التشخيص السريعة والموثوقة وعدم توفر المناعة لدى السكان في البلدان المصابة حديثا (...) كلها تشكل أسبابا اضافية للقلق".

وقالت ان "الاعداد الكبيرة لحالات صغر الراس وغيرها من المضاعفات العصبية تمثل حدثا استثنائيا وتهديدا للصحة العامة في أجزاء اخرى من العالم".

حرره: 
م . ع