القضاء التركي يطلب السجن المؤبد لاثنين من صحافيي المعارضة

القضاء التركي يطلب السجن المؤبد لاثنين من صحافيي المعارضة

زمن برس، فلسطين: طلب القضاء التركي اليوم الأربعاء، عقوبة السجن المؤبد لصحافيين بارزين معارضين للرئيس رجب طيب اردوغان، وذلك لنشرهما مقالا يتهم النظام بتسليم أسلحة لمسلحين إسلاميين في المعارضة السورية.

فبعد شهرين من اعتقالهما ورغم الضجة التي تلت ذلك، عزز أحد مدعي اسطنبول الاتهامات ضد جان دوندار رئيس تحرير صحيفة "جمهورييت" واردم غول مدير مكتب الصحيفة في أنقرة.

وبذلك، أضيفت الى تهمتي "التجسس" و"كشف اسرار دولة" تهمتان آخريان هي "محاولة القيام بانقلاب" و"مساعدة تنظيم إرهابي"، بحسب ما نقلت وكالة دوغان للأنباء، وفق وكالة (أ ف ب).

وطلبت نيابة اسطنبول في قرار اتهامي من 473 صفحة نشرته دوغان، السجن المؤبد للصحافيين، وهي العقوبة القصوى التي ينص عليها قانون العقوبات التركي.

اعتقل دوندار وغول ووجهت إليهما التهم لنشرهما صورا وشريطا مصورا يظهر اعتراض شاحنات تعود إلى الاستخبارات التركية وهي تنقل أسلحة في كانون الثاني 2014.

والصحافيان معتقلان منذ 26 تشرين الثاني في سجن سيليفري، إحدى الضواحي البعيدة لاسطنبول.

ونشر مقالهما في ايار 2015 وأثار استياء أردوغان الذي واظبت حكومته على نفي أي دعم للمجموعات الإسلامية المعارضة للرئيس السوري بشار الأسد.

وأكدت السلطات يومها أن القافلة التي تم اعتراضها كانت تحوي "مساعدات" للسكان التركمان في سوريا.

وندد اردوغان الذي تقدم بشكوى شخصية على الصحافيين ومثله رئيس الاستخبارات حقان فيدان، بما اعتبره "خيانة" واعدا عبر التلفزيون بان مرتكبيها سيدفعان "الثمن غاليا".

حرره: 
م . ع
كلمات دلالية: