مجلس الأمن يرحب بتشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا

مجلس الأمن يرحب بتشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا

زمن برس، فلسطين: رحب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بإعلان تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الجديدة في ليبيا، مع تشجيع مجلس النواب على المصادقة بشكل سريع على الحكومة الجديدة لمواجهة التحديات التي تواجه البلاد.

وكان المجلس الرئاسي الليبي أعلن تشكيل حكومة الوفاق الوطني الليبية تنفيذا لخطة تدعمها الأمم المتحدة. وتضم الحكومة الجديدة، التي يرأسها فائز السراج، 32 وزيرًا، إضافة إلى أربعة نواب لرئيس الوزراء، وسوف تباشر أعمالها حالما تحظى بموافقة مجلس النواب.

وبعد الإشادة بالإعلان باعتباره خطوة هامة في أعقاب التوقيع على الاتفاق السياسي الليبي، أعرب مجلس الأمن، المؤلف من 15 دولة، عن دعمه للتنفيذ الكامل للاتفاق، وفقا للبيان.

وتحقيقا لهذه الغاية، قال المجلس إنه يتطلع إلى قيام مجلس النواب بالموافقة على الحكومة الجديدة، و"شدد على أن مقر حكومة الوفاق الوطني يجب أن يكون في العاصمة طرابلس".

وفي حين أبدى قلقا عميقا إزاء التهديد الإرهابي المتنامي في ليبيا، دعا مجلس الأمن أيضا الحكومة الليبية الجديدة إلى أن تركز بصورة عاجلة لمكافحة هذا الخطر، حسبما ذكر البيان.

وقد عانت ليبيا من أزمات سياسية حادة مع وجود برلمانين وحكومتين متناحرين، وسط تصاعد أعمال العنف وتنامي التطرف المسلح.

وتم تشكيل المجلس الرئاسي بموجب اتفاق وقعته الأطراف السياسية الليبية المتنافسة برعاية الأمم المتحدة في 17 ديسمبر الماضي بالمغرب.

وينص الاتفاق على أن المجلس الرئاسي يجب أن يعين الحكومة ضمن مهلة 30 يوما بعد التوقيع، ومع ذلك، فإن المجلس قام يوم الأحد بتأجيل الإعلان عن الحكومة من أجل استكمال "المزيد من الترتيبات".

حرره: 
م . ع