مصرية تروي قصة انضمامها لجيش الاحتلال

زمن برس، فلسطين: تناول الإعلام المصريّ والإسرائيليّ في الأيّام الأخيرة قصة دينا محمد علي المصريّ (اسمها الحالي دينا عوفاديا)، وهي مصريّة أسقط رئيس مجلس الوزراء المصري جنسيتها عنها، وذلك لالتحاقها بالخدمة العسكرية في الجيش الإسرائيلي.

وتفاخر الجيش الإسرائيلي في صفحته على الفيسبوك بهذا "الإنجاز الكبير"، ونشر صورها بالزيّ العسكريّ لجيش الاحتلال.

وركّز الإعلاميون المصريون، وعلى رأسهم أحمد موسي، على العار الذي الحقته الشابة المصرية في السابق بالمجتمع المصري بعد التحاقها بـ”جيش الكيان الصهيونيّ”، كما ذكر موقع (المصدر) الإسرائيليّ.

تبدأ قصة دينا في مدينة الإسكندرية، حيث ولدت وترعرعت. وكان اسمها آنذاك، كرولين عبد الله. وروت دينا "عوفاديا" في مقابلة مطوّلة مع الموقع الالكترونيّ للجيش الإسرائيليّ، أنّها لم تعرف أنها يهودية النسب حتى جيل متقدم، وحدث ذلك جرّاء حادثة عنيفة، صدمتها في العمق، وسبّبت في هجرة عائلتها من مصر إلى إسرائيل.

والواقعة التي تحدثت عنها عوفاديا بألم، كانت اقتحام مجموعة من أتباع التيار السلفي في مصر بيت العائلة وتهديدها بمغادرة مصر على الفور.

وجاء في وصف الحادثة حسب ما روت الشابة على موقع الجيش: "قاموا بالصراخ في المنزل وبكسر كل ما وقع في أيديهم وبالصراخ بـ”عائلة اليهود”، وتابعت: لم يخطر في ذهني أنهم يقصدون ذلك وعندما خرجوا قمت بتفقد المنزل وأدركت حينئذ أنّ هدفهم كان ليس سرقة شيء من بيتنا، على حدّ تعبيرها.

وفي حادثة أخرى، سببت مزيدًا من الإحباط لعوفاديا، وجعلت المسافة بين الإسكندرية وتل أبيب أٌقصر كما روت، وهي رفض صديقتها أمل، من الإسكندرية، مقابلتها، حيث أقفلت باب المنزل في وجهها.

واضطرت العائلة جرّاء غلق المجتمع المصري أبوابه في وجه العائلة اليهودية إلى الرحيل من مصر، والبحث عن حياة جديدة. وبعد وصول العائلة المصرية إلى إسرائيل واستقبالها بحرارة، تحوّل اسم الفتاة الإسكندرية إلى دينا عوفاديا، وكان عمرها آنذاك 15 عامًا، فالتحقت بمدرسة دينية في القدس، ومن ثم التحقت بالجيش الإسرائيليّ كسائر أترابها، وكان من الطبيعيّ أنْ تصل إلى وحدة الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي، وأنْ تعمل تحت أفيخاي أدرعي المتحدث للإعلام العربي.

أمّا الإعلام المصري، وعلى رأسه الإعلامي أحمد موسى، فقد استغل القصة للحديث عن العار الذي ألحقته الشابة بالمجتمع المصري قائلا: لا يشرف أي مصري أبدا، واحدة تربت وسطينا، في مصر، أصبحت جزءً من الكيان الصهيوني. النازيون الجدد.

وتابع قائلاً: "عار علينا إنْ كان عندنا حد كده".

وقال الموقع الإسرائيليّ إنه لا رجاء من إعلامي تابع هجومه على إسرائيل، في التقرير، قائلا إنّها ليست دولة إنمّا مجموعة من حثالات العالم، جبوهم في المكان ده، عشان يدمروا الدنيا كلها.

يُذكر أنّ دينا عوفاديا قالت اليوم لصحيفة (يديعوت أحرونوت) إنّ هجوم الإعلام المصريّ عليها هو عمل شائن ورخيص، لافتةً إلى أنّها لن تنزل إلى هذا المستوى.

وأوضحت أيضًا أنّها أنهت خدمتها بالجيش الإسرائيليّ قبل عامٍ ونصف العام، وهي تدرس حاليًا العلاقات الدوليّة في الجامعة العبريّة بالقدس، وفق ما ذكرت صحيفة رأي اليوم.

وذكرت الصحيفة أيضًا أنّ دينا فازت بجائزة التفوق في وحدة الناطق بلسان جيش الاحتلال. وقالت لموقع الجيش الإسرائيليّ على الفيس بوك إننّي أُريد العودة إلى مصر بالزيّ العسكريّ الإسرائيليّ لأقول لهم إننّي أُدافع عن بيتي ووطني إسرائيل، على حدّ قولها.

#شاهد| المصرية دينا محمد علي تنضم لجيش الاحتلال الإسرائيلي، ورئيس مجلس الوزراء المصري يسقط عنها جنسيتها

 

حرره: 
د.ز