أ ف ب: وفد تركي في إسرائيل لبحث إقامة منطقة صناعية في جنين

أ ف ب: وفد تركي في إسرائيل لبحث إقامة منطقة صناعية في جنين

زمن برس، فلسطين: للمرّة الأولى منذ نشوب أزمة بين البلدين؛ وصل إلى إسرائيل اليوم الاثنين وفد سياسي تركي، على رأسه البروفيسور جيفان ساك، المسؤول عن معهد الأبحاث والتابع لاتحاد الصناعيين والتجار في تركيا.

والتقى ساك اليوم خلال زيارته إلى إسرائيل نائب الوزير أيوب قرا المسؤول عن ملف التعاون الإقليمي. وسيسعى أيوب قرا إلى دفع مشروع إقامة منطقة صناعية بالقرب من معبر الجلبوع بالقرب من مدينة جنين. ومن المتوقع أن تقام المنطقة الصناعية في المرحلة الأولى على مساحة 1300 دونما، وبعد ذلك توسيعها لتشمل مساحات أخرى. وبحسب المعطيات تم شراء الأراضي من الفلسطينيين في المكان بقيمة 10 مليون دولار، ومن المتوقع أن تقوم تركيا باستثمار 100 مليون دولار في هذا المشروع.

وتتعاون تركيا في المشروع مع كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وإسرائيل. ومن المتوقع أن تستفيد المنتوجات التي سيتم تصنيعها في المكان من إعفاء ضريبي كامل في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأعربت أنقرة عن نيتها نقل إنتاج بعض من مصانع السيارات الكبيرة في الدولة إلى المنطقة الصناعية الجديدة وذلك بهدف دعم الاقتصاد الفلسطيني.

وبعد انقطاع دام عدة سنوات بين تركيا وإسرائيل في أعقاب عمليات جيش الاحتلال في قطاع غزة، بدأت إسرائيل وبشكل تدريجي مؤخرًا بتصدير منتجات عسكرية إلى تركيا. وبعد حادثة سفينة مافي مرمرة والتي كانت في طريقها إلى قطاع غزة، تدهورت العلاقات بين الدولتين. وعلى الرغم من عدم وجود قرار رسمي بذلك، منعت إسرائيل شركاتها ومصانعها، في السنوات الماضية، من تصدير منتجات عسكرية إلى تركيا.

حرره: 
م . ع