فرنسا: "لا ننوي التراجع"

فرنسا: "لا ننوي التراجع"

زمن برس، فلسطين: نشرت وزارة الخارجية الفرنسية عصر الأربعاء توضيحًا في أعقاب أقوال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، أن المبادرة الفرنسية لدفع مشروع قرار في الموضوع الإسرائيلي الفلسطيني في مجلس الأمن قد سحب من أجندة الفرنسيين.

وقالت الخارجية الفرنسية في بيان لها: "لا ننوي التنازل"، وأضافت: "سندفع مشروع قرار في مجلس الأمن إذا حصل على إجماع كي ننجح في تطبيقه".

وأشار المتحدث باسم الخارجية الفرنسية في بيانه أنه منذ عدة أشهر تحاول فرنسا خلق أفق سياسي على ضوء الطريق المسدود أمام عملية السلام وتدهور الأوضاع ميدانيًا وهي تنوي مواصلة محاولة القيام بذلك.

وأضاف المتحدث الفرنسي: "عرضنا عدة أفكار بما في ذلك التأييد الدولي الذي من شأنه أن يساعد الأطراف على استئناف المفاوضات وتعريف المعايير التي من شأنها أن تؤدي لإنهاء الصراع. وصلنا لنتيجة مفادها أن قرارًا في مجلس الأمن من شأنه أن يساهم ويدعم ذلك".

وجاء في بيان الخارجية الفرنسية أنه خلال زيارة وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إلى القدس ورام الله قبل عدة أسابيع طرح الأخير عدة أفكار من أجل دفع عملية السلام بما في ذلك مشروع القرار في مجلس الأمن وتشكيل إطار دولي بمشاركة إقليمية ودولية "لمساعدة الأطراف على تقبل القرارات الضرورية من أجل السلام".

وقال وزير الخارجية الفلسطيني، يوم أمس إن المبادرة الفرنسية لدفع لاتخاذ مشروع قرار جديد في مجلس الأمن قد سحبت. وذلك خلال مقابلة مع "صوت فلسطين"، وأضاف أن فرنسا تراجعت عن مبادرتها بسبب الضغوطات الأمريكية والإسرائيلية.

وكان مصدر سياسي إسرائيلي قال إن المبادرة الفرنسية لمجلس الأمن لم تعد اليوم على جدول الأعمال، وأن التهديد السياسي على إسرائيل تمت إزالته في هذه المرحلة.

حرره: 
م . ع