هنية: إسرائيل أبلغت أطرافا أنها لن تشن حربًا جديدة على غزة

زمن برس، فلسطين: قال إسماعيل هنية، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إن “"إسرائيل أبلغت أطرافاً (لم يسمها)، أنها لن تشن حرباً جديدة على قطاع غزة".

جاء ذلك في كلمة له عقب صلاة التراويح في مسجد “الشهداء”، بمخيم النصيرات، وسط القطاع مساء السبت.

وأضاف هنية أن "هناك قوى (لم يذكرها) كانت قد اتخذت قرار الحرب على قطاع غزة قبل عام، قررت الانفتاح على القطاع حالياً" حسب ما نقلته وكالة الأناضول.

وتابع: “"أبشروا، رمضان الماضي كان الزرع، ورمضان الحالي سيكون الحصاد، الفرج قريب والمرحلة المقبلة ستحمل الخير لأهل غزة الصامدين".

وفي 26 أغسطس/ آب من صيف عام 2014، توصلت إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، برعاية مصرية، إلى هدنة طويلة الأمد بعد حرب امتدت لـ51 يوماً، وتضمنت بنود هذه الهدنة استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية غير المباشرة في غضون شهر واحد من بدء سريان وقف إطلاق النار.

وتوافق الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي، في 23 سبتمبر/ أيلول من العام نفسه، على عقد مفاوضات غير مباشرة، بوساطة مصرية، بهدف تثبيت التهدئة.

وفي سياق آخر، أشار هنية إلى انفراجة شهدتها العلاقة بين حركته والسلطات المصرية مؤخراً "ساهمت في تغيرات على الوضع الإنساني في غزة"، لافتاً إلى أن "الاتصالات مع الجانب المصري مستمرة"، دون أن يسمي جهة مصرية بعينها بخصوص تلك الاتصالات.

حرره: 
م . ع