تونس تقرر إغلاق 80 مسجدا عقب هجوم سوسة

مقتل العشرات في هجوم على فندق بتونس

زمن برس، فلسطين: قررت الحكومة التونسية إغلاق 80 مسجدا "خارج سيطرة الدولة" لتحريضها على العنف، وذلك ضمن عدة إجراءات فورية اتخذتها عقب الهجوم المسلح على فندق بمدينة سوسة، الذي أودى بحياة 39 شخصا.

وقال رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد في مؤتمر صحفي مساء أمس الجمعة، إن السلطات قررت إغلاق ثمانين مسجدا تنشط خارج إطار القانون في البلاد في غضون أسبوع، مضيفا أن إجراءات قانونية ستتخذ ضد الأحزاب والجمعيات التي تخالف الدستور قد تصل إلى الحل.

وأوضح  أنه سيعاد النظر في المرسوم المتعلق بالجمعيات، خاصة في مجال التمويل وإخضاعها لرقابة الدولة، مشيرا إلى أن تمويل "الإرهاب" مصدره من بعض الجمعيات.

وكشف الصيد أن أغلب القتلى في الهجوم من الجنسية البريطانية، بالإضافة إلى ألمانيين وبلجيكيين وفرنسيين، مبينا أن السلطات قررت دعوة جيش الاحتياط لتعزيز الأمن في الأماكن الحساسة، ونشر وحدات مسلحة بالمناطق السياحية.

وأكد على تكثيف الحملات والمداهمات لتتبع العناصر "المشبوهة والنائمة" بالتنسيق مع النيابة العمومية في إطار احترام القانون.

وذكرت الجزيرة أن فندق "إمبريال مرحبا" بمدينة سوسة الساحلية تعرض إلى هجوم مسلح الجمعة، رغم الإجراءات الأمنية التي تقرر فرضها في المناطق السياحية بعد محاولات استهدافها بتفجيرات عام 2013, وكذلك إثر الهجوم على المتحف الوطني قبل ثلاثة أشهر.

وبحلول مساء الجمعة ارتفع عدد القتلى إلى 39 شخصا بمن فيهم منفذ الهجوم, وهو طالب متخرج من الجامعة من محافظة سليانة شمال غربي تونس.

حرره: 
د.ز