فابيوس: فرنسا تعارض بحزم مقاطعة إسرائيل

 لوران فابيوس

زمن برس، فلسطين: أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، أن بلاده "تعارض بحزم مقاطعة إسرائيل"، وذلك في أول تعليق رسمي فرنسي على إعلان شركة "أورانج" الفرنسية للاتصالات، أمس الخميس، عزمها إنهاء تعاملها مع شريكها الإسرائيلي.

وقال فابيوس في بيان، اليوم الجمعة، "إنه إذا كان يعود لرئيس مجموعة أورانج أن يحدد الإستراتيجية التجارية لشركته، فإن فرنسا تعارض بحزم مقاطعة إسرائيل".

وأثار تصريح رئيس إدارة مجموعة "أورانج" ستيفان ريشار، موجة غضب في إسرائيل، عندما قال الأربعاء الماضي، في القاهرة، أنه مستعد للتخلي "منذ الغد" عن العقد مع شركة "بارتنر" التي تستخدم علامة "أورانج" بموجب عقد في إسرائيل، إذا لم يسبب ذلك مشكلات قانونية أو مالية للمجموعة الفرنسية.

ونفى ريشار، في تصريح لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، أن يكون للقرار علاقة بمقاطعة إسرائيل، قائلاً "نحن نحب إسرائيل، وبالتالي هذا ليس له علاقة بأي جدل سياسي"، معتبراً أنها مسألة تجارية بحتة، تتعلق باستخدام العلامة التجارية من قبل الشركة الإسرائيلية، بموجب عقد ترخيص.

وأصدرت فرنسا في يونيو/حزيران من العام الماضي، على غرار ألمانيا وإيطاليا وبريطانيا تحذيراً يتعلق بالأنشطة الإقتصادية في المستوطنات، يشير إلى "مخاطر متصلة بالأنشطة الإقتصادية والمالية في المستوطنات الإسرائيلية"، وإلى عواقب محتملة "قضائية وإقتصادية".

وتخوض مؤسسات ومنظمات غير حكومية حملة دولية لمقاطعة إسرائيل، لممارسة ضغوط عليها لإنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية.

حرره: 
د.ز