إعلان نتائج مسابقة "خير جليس" بجامعة بيرزيت

إعلان نتائج مسابقة "خير جليس" بجامعة بيرزيت

زمن برس، فلسطين: نظم مركز تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت، اليوم الأربعاء، احتفالاً أعلن فيه نتائج مسابقة "خير جليس" الهادفة إلى تشجيع الطلبة على المطالعة، ومسابقة "الثقافة العامة"، حيث وزعت 41 جائزة على الطلبة الفائزين، بقيمة إجمالية  مقدارها 4000 دولار.

وفي كلمته، شكر رئيس جامعة بيرزيت د. خليل هندي كافة الطلبة الذين شاركوا في هذه المنافسة الثقافية، سواء من فازوا ومن لم يحالفهم الحظ، لأنهم يضربون المثال الحي على أصالة المعرفة وعلى أولوية المطالعة وأهمية الكتاب، في زمن تتراجع فيه الثقافة العامة وهواية المطالعة واقتناء الكتب وريادة المكتبات العامة. وأضاف: "للأسف، فإن هذا التراجع لا يتم لحساب التخصص، بمقدار ما يتم لحساب الانشغال بمواقع التواصل الاجتماعي، ولا أقول إن هذا الواقع شر مطلق، ولكن الاستخدام الغالب يميل نحو السلبية والسطحية. وأملنا، كتربويين، أن نرى استخدامًا أفضل لهذه المواقع والحسابات والصفحات، وهو ما يحتاج إلى أساس معرفي ما زالت الكتب من أفضل مصادره".

من جهته، بيَن مدير مركز تطوير الإعلام عارف حجاوي أن ما يزيد على 1000 طالب وطالبة سجلوا في مسابقة "خير جليس"، في حين قدمه ما يقارب 120 طالبًا، موضحاً أن لجنة مكونة من العاملين في المركز اختارت 12 كتابًا باللغة العربية في حقول الأدب والسياسة والفكر والإعلام، ليختار منها الراغبون بالمشاركة 5 كتب، يقرأونها ويقدمون فيها امتحانًا.

أما الكتب التي اختارتها لجنة المسابقة للقراءة، فهي: رواية مجانين بيت لحم- أسامة العيسة، والسياسة الفلسطينية وعملية سلام الشرق الأوسط- غسان الخطيب، والفيلم الوثائقي- جورج خليفي، وإجراء المقابلات- عماد الأصفر، ومسرحية السلطان الحائر- توفيق الحكيم، ورواية المزحة- ميلان كونديرا، ومعضلة العولمة- داني رودريك، وشرعية السلطة في العالم العربي- أحمد بهاء الدين، وغربة الراعي- إحسان عباس، وليون الإفريقي- أمين معلوف، والرحلة الأصعب- فدوى طوقان، والمرأة والغربة- نوال السعداوي.

وفاز بالمرتبة الأولى في مسابقة "خير جليس"، التي تنظم بدعم من وكالة التنمية السويدية "سيدا"، وقيمتها 500 دولار الطالب أمجد غازي حسين، والجائزة الثانية وقيمتها 300 دولار كانت من نصيب الطالب محمود مأمون دغلس، فيما حصلت الطالبة سحر أمين السويطي على المرتبة الثالثة بجائزة قيمتها 200 دولار.

وفاز 30 طالبًا بـ100 دولار لكل منهم، وهم: ياسمين محمد مطير، ورند رمضان صافي، وأصالة غازي نوباني، وعبد القادر اسماعيل ذويب، ونور عوض الله عبيد، وفدوى فتح الله قمحية، ووفاء حسن ريّان، وباسل عماد طهبوب، وميسم ناصر ذيب، ومرام إبراهيم الطل، وسمر سفيان هشلمون، وسناء عبد الله بدحة، وأحمد محمد شحادة، وأسيل دُزدار، ومنار منير الدويك، وغريس هاني سمار، ومحمود سميح الطمايزة، وحورية الزبيدي، وحكمت ماهر أبو سارة، وسجود راشد حميد، وأمير حمد، ورَند مصفر، وأفنان أبو صفية، وجوليانا عبد المجيد جغمة، وأصيل غازي نوباني، وإباء أسامة المغاري، وأحمد فتحي "صالح بكر"، ودعاء موسى عبد الحميد، وأماني سليمان مسعف، ومينا مثنى عبده.

فيما فاز بالجائزة الأولى في مسابقة الثقافة العامة الطالب محمود مأمون دغلس، وقيمتها 250 دولارًا، وفاز في الثانية محمود سميح الطمايزة، وقيمتها 150 دولارًا. وفاز كل واحد من الطلاب ريم حسن زبن، وأمير حمد، وإباء أسامة المغاري، وريم سمير ريماوي، وبثينة عارف رمضان، وأحمد فتحي "صالح بكر"، بمئة دولار.

حرره: 
م . ع