Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


ثقافة

"ماكينة وشاكوش" لمسرح عشتار تختتم جولة عروضها الاولى في فلسطين

زمن برس، فلسطين: يختتم مسرح عشتار وضمن مشروع "المسرح التفاعلي كأداة للتغيير الاجتماعي" وبدعم من الإتحاد الأوروبي ضمن إطار البرنامج الإقليمي Med Culture، وبالتعاون مع اتحاد لجان المرأة العاملة وشبيبة حزب الشعب- محافظة رام الله والبيرة، غدا الخميس، جولة عروض المسرحية المنبرية "ماكينة وشاكوش".

وقدمت الفرقة منذ افتتاحها في أوائل شهر نيسان الماضي، 13 عرضاً  للمسرحية في كل من رام الله ونابلس وجنين وطولكرم وأريحا لطلبة مؤسسات تعليمية وموظفي مؤسسات أهلية وحكومية وجمهورٍ عام.

دعوات لمرشحي الأوسكار لرفض رحلات سفر لإسرائيل

زمن برس، فلسطين: حثت مجموعتان مقرهما الولايات المتحدة المشاهير المرشحين لنيل جوائز الأوسكار اليوم الأربعاء، على رفض رحلات قيمتها 55 ألف دولار لإسرائيل عرضت ضمن حقائب هدايا توزع على المرشحين في فئات التمثيل والإخراج.

ووجهت المجموعتان اللتان تطالبان بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية النداء في إعلان طوله صفحة كاملة في صحيفة لوس أنجليس تايمز نشر خمس مرات قبل حفل توزيع الجوائز الذي سيقام يوم الأحد المقبل.

غزة: إطلاق مسابقة أدبية لطلبة الجامعات

زمن برس، فلسطين: أطلقت الإدارة العامة للتعليم الجامعي – دائرة شؤون الطلبة في وزارة التربية و التعليم العالي المسابقة الثقافية في الأجناس الأدبية لطلبة مؤسسات التعليم العالي.

وتتيح المسابقة الفرصة لجميع طلبة مؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة بمن فيهم طلبة الدراسات العليا، للكتابة وإبراز إبداعاتهم في مجال القصيدة الشعرية، والقصة القصيرة، والمسرحية ذات الفصل الواحد، والمقال الأدبي أو الاجتماعي أو السياسي، و أدب الأطفال و الترجمة الأدبية.

وفاة الفنان السعودي فؤاد بخش

زمن برس، فلسطين: توفي صباح اليوم الاثنين، بمستشفى الملك عبد العزيز بجدة الفنان السعودي فؤاد بخش عن (76 عامًا)، إثر جلطة دماغية نقل على أثرها إلى المستشفى مساء أمس.

والفنان الراحل فؤاد عبد الحميد بخش له الكثير من المشاركات في المسلسلات والأفلام المصرية والخليجية وبدوية وهو متقن للهجة البدوية والمصرية ومن مواليد مدينة جدة في 17 حزيران 1953.

وفاة المغني التونسي "محمد أحمد"

زمن برس، فلسطين: توفي المطرب التونسي محمد أحمد الذي لقب "بمطرب الشباب"، عن 86 عاما بعد مشوار فني حافل بالتلحين والغناء امتد قرابة الستة عقود.
ونعت وزارة الثقافة والمحافظة على التراث التونسية الفنان الراحل في بيان يوم الجمعة وصفته فيه بأنه "من رواد الإيقاعات العصرية التي تجاوب معها الشباب كثيرا منذ الخمسينات واشتهر بهذا اللون إلى أن لُقب بمطرب الشباب."
وبدأ أحمد مشواره مع الإذاعة في 1950 بأربع أغان من ألحانه هي (يا قمر) و(بعد ما جفيت وليت) و(يا صبايا تعالوا للعين) و(غني واطربني بصوتك الحنون).

"الجندي" تصدر رواية تذكرة حلم للكاتب إسماعيل أبو قعيس

زمن برس، فلسطين: صدر عن دار الجندي للنشر والتوزيع– رواية " تذكرة حلم " للكاتب الشاب إسماعيل أبو قعيس، تقع الرواية في (128) صفحة من القطع المتوسط ، لوحة الغلاف للفنانة الفلسطينية خلود الدسوقي .

تعتبر هذه الرواية باكورة اعمال الكاتب، تناولت البعد الوطني والاجتماعي والانساني بأسلوب لا يبتعد عن الفلسفة. وتدور احداثها في مدن فلسطينية متعددة، تحكي حكاية الشباب الفلسطينين وتحاكي احلامهم.

ونقتبس منها " ثمّة إحساس يقال عنه الحب، وعند مروره أعلى الكرامة يسمى شيأً آخر.

"الكلمة" تصدر كتابها الجديد وسائد الخريف ولون المطر للكاتب علاء الغول

زمن برس، فلسطين: صدر عن 'دار الكلمة للنشر والتوزيع' في غزة، كتاب وسائد الخريف ولون المطر  للكاتب علاء نعيم الغول عضو اتحاد الكتاب والادباء الفلسطينيين،  يقع الكتاب في 110 صفحة من القطع المتوسط، ويشتمل على مائة قصيدة شعرية.

ومما جاء فى الديوان:

كاتبة من أصل فلسطيني تفوز بجائزة أدبية على مستوى الوطن العربي

زمن برس، فلسطين: حصلت الأديبة الأردنية ذات الأصول الفلسطينيّة د.سناء الشعلان على الجائزة الثانية في جائزة الأديبة د.هيفاء السنعوسي في دورتها للعام 2015،وذلك عن نصّها المسرحيّ المونودرامي "وجهٌ ماطر جدّاً قليلاً".

ويُذكر أنّ هذه الجائزة هي على مستوى مبدعي الكتابة المسرحيّة في الوطن العربيّ، وهي تُمنح من قِبَل نادي الفكر والإبداع الكويتي، وهي الدورة الخامسة للجائزة، وقد بدأت مقصورة على الأدباء الكويتيين، ثم انطلقت لتصبح عربيّة.

إطلاق ديوان "وأنتِ وحدكِ أغنية"

زمن برس، فلسطين: أطلق الشاعر فراس حج محمد، يوم الثلاثاء، ديوانه "وأنتِ وحدكِ أغنية"، في متحف محمود درويش بمدينة رام الله.

وقدّمت لينا شخشير نبذة عن الشاعر، وقراءة أدبية شاملة للديوان الجديد الذي يقع في 370 صفحة من القطع المتوسط، والصادر عن دار "ليبرتي بوكس".

وقالت شخشير: "إن المرأة هي النواة المركزية لقصائد الديوان، وهي امرأة واحدة ينشدها الشاعر من بين النساء، لكن صورتها بدت بتجليات متنوعة، الملهمة، الروحية، والحسية الجسدية، وتناولت طقوس ولادة القصيدة لدى الشاعر، والمخزون الثقافي في الديوان، والصور والتعابير ومهارة النظم.

Pages

 

Subscribe to ثقافة
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play