ألمانيا تمنح إسرائيل ذراعاً بحرياً طويلاً وقوياً

ألمانيا

محمد مرار

(خاص) زمن برس، فلسطين: في غضون أقل من 48ساعة، كشفت إسرائيل النقاب عن صفقة ضخمة أبرمتها مع ألمانيا، ستتزود بموجبها إسرئيل بأربعة سفن حربية ثلث ثمنها منحة، ويوم أمس  تم الإعلان عن تزويد ألمانيا لجيش الاحتلال ببطاريات صواريخ.
والسلاح الذي ستقدمه ألمانيا يشكل حجر الأساس في بناء ذراع بحري طويل ومتطور لجيش الاحتلال، في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر.

وكشف وزير جيش الاحتلال موشي يعلون لأول مرة صباح أمس، أن ألمانيا زودت إسرائيل خلال السنوات الأخيرة بأربع بطاريات من نوع pac-2 التي يفضل الجيش الألماني استخدامها.

وبحسب يعلون فإن ألمانيا قدمت بطاريات الصواريخ لجيش الاحتلال كجزء من الاتفاقيات الأمنية بين الطرفين.

وقال يعلون خلال مؤتمر صحفي جمعه بوزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون درلاين،  في تل أبيب:" إنه و بفضل العلاقات المتينة، قدمت لنا ألمانيا بطاريات باتريوت لسلاح الجو وقامت بشراء غواصات للبحرية الإسرائيلية وهذا منحنا القدرة على تأسيس ذراع بحري طويل ومتطور وقوي".

وسبق وأن قدمت ألمانيا لجيش الاحتلال مجاناً خلال حرب الخليج الثانية، بطاريات باتريوت لاعتراض الصواريخ بعيدة المدى.

وكشفت القناة العاشرة الإسرائيلية النقاب بالأمس، عن أن مدير عام وزارة جيش الاحتلال وقع على اتفاقية تعاون عسكري مع ألمانيا، سيتم بموجبها شراء 4 سفن حربية بهدف إجراء دوريات مراقبة لحماية الغاز الطبيعي في المناطق الساحلية لإسرائيل.

وستدفع إسرائيل حوالي نصف مليار دولار أمريكي ثمناً للسفن الأربع،  وطبقاً للاتفاق الذي وقع بين الطرفيين فإن ألمانيا اعتبرت ثلث المبلغ كمنحة بمناسبة الاحتفال بمرور مرور 50 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل وألمانيا.

وستخصص اسرائيل هذه السفن العسكرية لحماية منشآت استخراج الغاز  الطبيعي التي تم اكتشافها قبالة شواطىء حيفا وتل أبيب وعسقلان.

حرره: 
م.م