شهادات: تعذيب أسرى بالكهرباء

اسرى

زمن برس، فلسطين: أوردت هيئة شؤون الأسرى، اليوم الخميس، شهادات مفزعة عن تعذيب وضرب الأطفال بطريقة وحشية على يد الجنود والمحققين الاسرائيليين، من بينها ما تعرض له الفتى المقدسي محمد زيداني ( 16 سنة) من تعذيب باستخدام الصعقات الكهربائية بهدف نزع اعترافات منه.

وقالت محامية هيئة شؤون الاسرى هبة مصالحة، التي زارت عددا من الأطفال الاسرى في سجن 'الشارون' أن الاسير محمد زياد خيري زيداني من سلوان قضاء القدس المعتقل بتاريخ 10/11/2014 ما زال موقوفاً تعرض لصعقات كهربائية خلال اعتقاله وذلك لانتزاع اعترافات منه.

ونقلت مصالحه عن الأسير زيداني قوله إنه اعتقل من بيته الساعة الثانية ليلاً على يد قوات خاصة ووحدات من الجيش بعد اقتحام المنزل،  وتم اقتياده الى مركز التحقيق في المسكوبية في غرفة رقم(4)، كما اخبرت وكالة الانباء الرسمية.

وافاد زيداني بأنه قبل وصولهم به الى المسكوبية أوقفوا السيارة العسكرية التي تقله  وانزلوه إلى الشارع وأنهالوا عليه بالضرب المبرح بأيديهم وارجلهم بشكل وحشي، ما أدى إلى إصابته بكسور ورضوض في كافة انحاء جسده.

وبين أنه في معتقل المسكوبية وتحديدا في غرفة رقم (4) اجبروه ان يركع على قدميه ويضع رأسه بين رجليه ويديه مقيدتين إلى الخلف ومعصوب العينين، وابقوه على هذا الوضع مدة 4 ساعات، في الوقت الذي استمر التحقيق معه مدة 12 ساعة دون أن يقدم له الطعام أو يسمح له باستعمال الحمام.

وقال زيداني انه خلال جولات التحقيق التي تستمر بعد منتصف الليل كان المحققون يوجهون له الضربات على وجهه وبطنه، وأنه في إحدى المرات قام المحقق بإحضار جهاز على شكل عصا وضعه على قدمه وضغط على أحد الازرار الموصول بالكهرباء، وبشكل سريع شعر بصعقة كهربائية اجتاحت  قدمه وجسمه كله تسببت في أوجاع شديده في قدميه، وهو الامر الذي تكرر3 مرات متتاليه.

 بدوره قال الأسير الطفل كاظم فرج محمد عنوس(15 سنة) من سكان رأس العمود في القدس المعتقل منذ 3/11/2014  والقابع في سجن 'الشارون' إنه اعتقل من بيته الساعة الخامسة فجراً بعد اقتحام البيت من قبل الجنود والمخابرات اللذين اقتادوه الى مستوطنة قريبة مقيداً ومعصوب العينين وابقوه ساعات طويلة في البرد الشديد.

وأضاف: قام أحد الجنود بضربه على قدمه مسببا له أوجاع ورضوض في قدميه، ثم نقل الى مركز التحقيق بالمسكوبية مكث فيه 12 يوما.

 وبين عنوس أنه وخلال التحقيق الذي استمر 3 ساعات أجبروه أن يركع على قدميه ورأسه تجاه الحائط مقيداً من يديه الى الخلف وخلالها تم ضربه بشكل مستمر من قبل المحققين على بطنه وصفعه على وجهه مما سبب له آلام شديدة.

وأفاد بأنه تعرض للضرب على يد قوات 'النحشون' خلال نقله الى المحكمة، وكانوا يقومون بشد القيود على يديه، إضافة الى تعرضه للضرب الشديد والرطم بالحائط  في غرفة الانتظار بالمحكمة ما تسبب له برضوض وكسور وآلام مبرحة.

حرره: 
ع.ن