Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


انخفاص سعر المياه باسرائيل 15% وللمستهلك الفلسطيني صفر..لماذا؟

اسعار المياه

عماد الرجبي

(خاص) زمن برس، فلسطين: انخفض سعر المياه في إسرائيل مرتين خلال العام الجاري ومن المقرر انخفاضه مرة أخرى بنسبة 10 بالمئة مطلع العام القادم في حين لم ينخفض السعر للمستهلك الفلسطيني، والذي يتزود بكميات كبيرة من المياه من الخطوط الإسرائيلية.

وصادقت سلطة المياه الاسرائيلية على خفض الاسعار بنسبة 10% بداية الشهر القادم موضحة ان هذه الخطوة ستساهم في خفض غلاء المعشية .

والانخفاض المقرر في أسعار المياه في اسرائيل كان قد سبقه انخفاض بنسبة 5% في شهر يناير الأخير كما سبقه انخفاض آخر في بنسبة 0.5% في شهر يوليو، وبذلك يكون قد انخفض سعر المياه في اسرائيل بنسبة 15%.

بدورها، قالت سلطة المياه الفلسطينية إن سعر لتر المياه المكعب لن ينخفض في فلسطين بالتزامن مع انخفاضه في اسرائيل مطلع العام المقبل.

وقال مدير دائرة المياه في الضفة الغربية خليل غبيش إن سعر المياه لن ينحفض في فلسطين بالتزامن مع انخفاضه في اسرائيل التي اعلنت مؤخرا عن عزمها خفض سعر المياه بنسبة 10% مطلع عام 2015.

وأوضح غبيش في حديث لـ زمن برس، أن الاتفاقات بين الجانين الفلسطيني والإسرائيلي لا ترتبط بأسعار الاستهلاك وأن أي انخفاض او ارتفاع لن يؤثر على فلسطين.

وأضاف، أن الحكومة تدعم قطاع المياه اذ تشترى من اسرائيل لتر المياه المكعب بسعر 3 شواكل وتبيعها للمواطنين بسعر 2,60 أغورة فيما بالقدس تشتري لتر المياه بسعر 6 شواكل وتباع للمقدسيين بسعر 3 شواكل.

وأكد على عدم وجود ديون متراكمة على سلطة المياه. لكنه أكد على وجود ظاهرة سرقة المياه ما يجعل السلطة تتحمل دفع سعر حوالي 3 ملايين لتر مكعب سنوياً للجانب الاسرائيلي.

حرره:

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play