المحكمة: براءة مبارك ونجلاه ووزير داخليته

مبارك ونجلاه

زمن برس، فلسطين: برأت محكمة جنايات القاهرة اليوم السبت، في حكم نهائي غير بات الرئيس المخلوع حسني مبارك ونجليه ووزير داخليته وآخرين من كل التهم الموجهة إليهم, والتي تشمل قتل المتظاهرين في ثورة يناير/كانون الثاني 2011, والفساد المالي.

وتلا القضائي محمود الرشيدي في ختام جلسة بأكاديمية الشرطة بالقاهرة ملخصا للأحكام الصادرة لصالح مبارك ونجليه علاء وجمال وزير داخليته حبيب العادلي بعدما هدد بمعاقبة كل من يرد الفعل على الأحكام.

وعقدت الجلسة وسط إجراءات أمن مشددة في أكاديمية الشرطة بالقاهرة برئاسة المستشار محمود الرشيدي، وعضوية المستشارين إسماعيل عوض ووجدي عبد المنعم رئيسي المحكمة.

وحضر عدد قليل من أعضاء حملة "أنا آسف يا ريس" المؤيدة لمبارك أمام أكاديمية الشرطة، مشيرا إلى أن إجراءات الأمن داخل المقر وخارجه مشددة.

وكان القضاء المصري قد حكم على مبارك بالمؤبد بعدما أدانه في قضايا تتعلق بقتل المتظاهرين أثناء ثورة يناير/كانون الثاني 2011, إلا أنه تم نقض الحكم مطلع عام 2013 لتعاد المحاكمة من جديد.

وقالت صحيفة الأهرام المصرية،  بحسب ما ورد على موقع الجزيرة، إن الحكم المنتظر سيكون نهائيا لكنه غير بات، حيث تتبقى درجة أخيرة من درجات التقاضي أمام محكمة النقض للمتهمين في حال تمت إدانتهم, وللنيابة العامة في حال صدور أحكام بالبراءة.

وتتصدى محكمة النقض هذه المرة بنفسها للفصل في الطعن بالأحكام الصادرة، ويكون حكمها فيه نهائيا، ولا طعن عليه.

ويواجه مبارك ومرافقوه تهم "قتل المتظاهرين" إبان الثورة، و"الفساد المالي"، و"التربح"، والتهم الموجهة لمبارك قد تصل عقوبتها إلى الإعدام.

يشار إلى أن رجل الأعمال حسين سالم -الهارب إلى إسبانيا- يحاكم غيابيا, وكان قد أبدى استعداده لدفع مبالغ مالية كبيرة للدولة مقابل "الصلح".
 

حرره: 
س.ع