إسرائيل تلغي صفقة التزوّد بطائرات v-22 من الولايات المتحدة

يعالون

زمن برس، فلسطين: قرر وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعالون اليوم الخميس إلغاء صفقة شراء الطائرات الحربيّة الأمريكيّة المتطوّرة V-22، وذلك خلافا لرغبة الجيش الإسرائيلي، فيما يتوقّع أن تثير هذه الخطوة غضب بين الحكومة الإسرائيليّة وواشنطن.

ورغم التوقيع على اتفاق شراء إسرائيل ستة طائرات أمريكيّة من نوعV-22، ورغبة إسرائيل بأن تكون القوة الثانية بعد الولايات المتحدة في السلاح الجوي، وتمّ الاتفاق منذ شهر إبريل/ نيسان من العام الماضي 2013 خلال الزيارة الأولى لوزير الدفاع الأمريكي هيغل لإسرائيل، وذلك ضمن صفقة تهدف إلى تقوية المميزات القتالية النوعيّة لإسرائيل بقيمة 10 مليار دولار، ويتخللها طائرات V-22 بالإضافة إلى طائرات التزويد بالبنزين وغيرها.

الجيش الإسرائيلي دعم التزوّد بطائرات من نوع يوانغ، والتي تستطيع أن تحدّد أهدافها بدقّة من بعد كبير، والتصويت نحو الهدف بعمق، كما ودعم أيضا وزير الدفاع الإسرائيلي يعالون الصفقة التي تمّت الموافقة عليها من قبل الطرفين، حيث وصفها يعالون الصيف الماضي على أنها طائرات مثيرة فعلا، ولديها مميزات خاصة.

وعلى ما يبدو، فإنّه وبسبب عملية "الجرف الصامد"، قرر يعالون شراء ناقلات جند مدرعة وثقيلة، وعتاد عسكري نوعي، ولكنه وبعد أن دعم الصفقة الأمريكيّة ووافق عليها قرر إلغاءها. وفي إسرائيل يعتقد أنّ إبطال الصفقة المدبرة لطائرات V-22 سيتسبب بغضب الولايات المتحدة، وعلى العلاقات بين البلدين. 

واعتبر أحد المسؤولين الإسرائيليين أنّ إبطال الصفقة ستؤثر مستقبلا على أي إمكانية لعقد صفقة شراء أسلحة بين البلدين، مضيفا أنّه "حتى ولو كان الدافع من قبل يعالون لإلغائها هي أسباب مهنية عملية، فأنّه سيتطلب منه بذل الكثير من الجهد من أجل تسويق هذا الادعاء في واشنطن".

وكانت الولايات المتحدة وإسرائيل قد أبرمتا صفقة جديدية لشراء طائرات مقاتلة أمريكية من نوع إف 35 تصل قيمتها لعشرات ملايين الدولارات كما جاء في بعض التقارير. وأشارت صحيفة "هآرتس" إلى أن الاتفاق الذي أبرمه وزيري الدفاع الأمريكي تشاك هيغل والإسرائيلي موشي يعالون يتحدث عن تزويد إسرائيل بـ"عشرين طائرة على الأقل".

وأوضحت "جيروزاليم بوست" من جهتها أن الاتفاق أبرم "في الأيام الأخيرة". علما أن إسرائيل كانت قد وقعت في 2012 اتفاقا بقيمة 2,75 مليار دولار لشراء 19 طائرة أف-35، وحصلت على موافقة وزارة الدفاع الأميركية لاقتناء 75 طائرة إضافية من هذا النوع.

وذكرت شبكة “CNN” الإخبارية الأمريكية يوم أمس الأربعاء، أن وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون تعرض لمعاملة اتسمت بالجفاء خلال زيارته الأخيرة للولايات المتحدة.

وأضافت الشبكة في تقرير بثته الليلة بهذا الصدد "أن يعالون طلب عقد لقاءات مع نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير الخارجية جون كيري ومستشارة الأمن القومي سوزان رايس، غير أن هذا الطلب قوبل بالرفض من جانب البيت الأبيض".

وأرجع مسؤولون على مستوى رفيع بالإدارة الامريكية هذه المعاملة الجافة التي قوبل بها وزير الدفاع الإسرائيلي من جانب البيت الابيض الى التعليقات السلبية العديدة التي صدرت عن يعالون في وقت سابق من العام الجاري والتي انتقد فيها الادارة الأمريكية بشكل عام وكيري على وجه الخصوص. ويقول مسئول أمريكي "إن بعض التعليقات التي صدرت عن يعالون لم تكن من قبيل المفاجأة" وخاطب المسئول يعالون قائلا "لقد منحناكم 1,3 مليار دولار، ومع ذلك، توجه الينا انتقادات حادة وغير عادلة، إن أيا من أصدقاء الولايات المتحدة لم يصل إلى مثل هذا الحد من عدم الاحترام الذي صدر عن إسرائيل".

وأشارت شبكة " CNN" الاخباريه الأمريكية في تقريرها إلى أن يعالون التقى فقط خلال زيارته الأخيرة لواشنطن مع نظيره الأمريكي تشاك هيغل وسامنتا باور مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة.

المصدر:  ا.ف.ب / سي ان ان

حرره: 
س.ع