محكمة أمريكية تدين "العربي" لتمويله "الارهاب"

البنك العربي

زمن برس، فلسطين: أدانت محكمة في نيويورك البنك العربي بذريعة تمويل انشطة ارهابية.

وقال القاضي براين كوغن، ان البنك المتعدد الجنسية ومقره في الاردن قام بتمويل منظمات مثل حماس والجهاد الاسلامي اللتين تعتبرهما الولايات المتحدة منظمتين إرهابيتين.

ومثل البنك منذ منتصف اغسطس امام محكمة بروكلين الفدرالية في نيويورك بعد شكوى تقدم بها نحو 300 اميركي هم ضحايا او يطالبون بحقوق ضحايا عشرين اعتداء بين 2001 و 2004 في اسرائيل وقطاع غزة والضفة الغربية. واوضح احد محاميهم ان الشاكين كانوا يطالبون بتعويض قيمته مليار دولار. 

من ناحيته، أعلن "البنك المركزي الأردني" ، قدرة "البنك العربي" على مواجهة أي تبعات مالية سلبية قد يتعرض لها وذلك بعد إدانته من قبل محكمة في نيويورك بـ"تمويل أنشطة إرهابية".

وأفاد بيان البنك أن "البنك المركزي يؤكد سلامة ومتانة الوضع المالي للبنك العربي وقدرته على استيعاب أي تبعات مالية سلبية قد يتعرض لها نتيجة هذا القرار حيث يحتفظ البنك باحتياطيات كافية وسيولة عالية وبرأسمال قوي يتجاوز 7.9 بليون دولار".

وأضاف "لم تأل الحكومة الأردنية و"البنك المركزي الأردني" جهداً في تقديم الدعم والمساندة لـ"البنك العربي" حيال تلك القضية وذلك في سياق القناعة الراسخة بسلامة كافة العمليات المصرفية التي يقوم بها البنك".

حرره: 
ع.ن