لماذا قرر "الكابينت" الانسحاب من غزة؟

الكابينت
محمد مرار
 
(خاص) زمن برس، فلسطين: بعد أقوال الضابط الإسرائيلي الرفيع الذي رفض كشف هويته لوسائل إعلامٍ إسرئيلية والتي جاء فيها " لو صدرت لنار تعليمات لاحتلال غزة كنا سنحقق هذه الهدف خلال أسبوع"، اتهمت مصادر سياسية إسرائيلية رفيعة  أعضاءً بالمجلس الوزاري المصغير للشؤون الأمنية "الكابينت"  بأن الجيش لم ينجح بتحقيق هدف وقف إطلاق النار صوب إسرائيل.
 
وبحسب المصادر السياسية الإسرائيلية الرفيعة  فإن قادة جيش الاحتلال رفضوا فكرة احتلال قطاع غزة.
 
وكشفت مصادر اسرائيلية مقربة من دوائر صنع القرار أن  "الكابننت" اتخذ القرار بسحب قوات الاحتلال من غزة في منتصف الأسبوع الماضي.
 
وأكدت صحيفة معاريف العبرية في عددها الصادر صباح اليوم بالاستناد على مصادر سياسية مسؤولة، أن حالةَ توتر حادة تخيم على العلاقات بين المستوى السياسي والجيش في أعقاب تساؤل المستوى السياسي "لماذا لم يُفلح الجيش في تنفيذ المهمة التي كلف بها والمتمثلة باستعادة الهدوء".
 
وخلال المداولات داخل "الكابينت" أعرب وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور لبيرمان، ووزير الاقتصاد نفتالي بينت، عن رغبتهما في شن هجوم بري واسع على قطاع غزة، وطالب لبيرمان بدفع حماس إلى الانهيار. ولكن لبيرمان وبينت قررا في النهاية  تخويل وزير جيش الاحتلال موشيه يعلون باتخاذ القرار الملائم.
 
واعترفت مصادر سياسية إسرائيلية بأن الثمن الاقتصادي الباهض لمواصلة العدوان والرغبة بتقليص الخسائر في صفوف جنود جيش الاحتلال أدت إلى اتخاذ قرار الانسحاب من قطاع غزة.
 
وطبقاً للمصادر السياسية الإسرائيلية فإن خيار احتلال قطاع غزة لم يزل مطروحاً على الطاولة ولكن "الكابينت" يريد إعطاء الجهود السياسية فرصة لانهاء الازمة على حد زعمها.
حرره: 
م.م