Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


وفود تركية اقتصادية تزور تل أبيب سرا وعلانية لتعزيز العلاقات

زمن برس، فلسطين: كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أمس الجمعة، النقاب عن أنّ مسؤولاً تركيًا رفيع المُستوى، زار في الأسبوع الماضي إسرائيل بشكلٍ سريٍّ، واجتمع بمسؤولين عن شركات إسرائيليّة مختصّة في مجال الطاقة والغاز، باحثًا إمكانية شراء الغاز الإسرائيلي ونقله إلى تركيا.

كما كشفت الصحيفة النقاب أنّ وفدًا من رجال الأعمال الأتراك، في مقدمهم الاقتصاديّ التركي أحمد زورلو، مالك شركة “زورلو هولدينغ”، المُقرّب من الرئيس التركيّ، رجب طيّب إردوغان، حلّ ضيفًا في تل أبيب، حاملاً إليها رسالة تعاون وإرادة شراكة من أنقرة، كما أكّدت المصادر الإسرائيليّة الرفيعة للصحيفة.

ولفتت الصحيفة، نقلاً عن المصادر عينها، إلى أنّ التقديرات في تل أبيب ترى أنّ الزيارة لم تكن لتتم من دون موافقة وحثّ السلطات التركيّة الرسميّة عليها. وأشارت أيضًا إلى أنّ ما يجمع زورلو بالاقتصاد الإسرائيليّ، يتجاوز القطيعة الدبلوماسيّة التي حكمت العلاقة بين أنقرة وتل أبيب طوال السنوات الست الماضية.

وقالت الصحيفة إنّ الوفد التركي التقى مسؤولي شركة خط “أنبوب إيلات”، حيث بحث الطرفان إمكانات التعاون المشترك في مشاريع جديدة ذات صلة باقتصاد الطاقة الإسرائيليّ.

الأتراك، كما كشفت "يديعوت احرنوت"، مهتمون بالمشاركة في مشاريع ترتبط بتسويق الغاز الإسرائيليّ، من بينها إنشاء أنبوب يربط تركيا بحقل لفيتان، أكبر الحقول الغازية المكتشفة إسرائيليًا في المتوسط. ونقلت الصحيفة عن مسؤولٍ إسرائيليٍّ كبيرٍ قوله إنّه لهذه الغاية تشكل في تركيا تكتل من 15 شركة تعنى بالطاقة، من بينها شركة زورلو، لجمع التمويل اللازم للاستثمار في مشروع الربط الغازي، بين إسرائيل وتركيا، كما أكّدت المصادر في تل أبيب لـ”يديعوت أحرونوت”.

علاوة على ذلك، شارك الوفد التركيّ في حفل تدشين محطتي طاقة إسرائيليتين، هما من ثمار استثمار شركة زورلو في إسرائيل، كما شارك في الحفل وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شطاينتس، الذي التقى الوفد التركيّ في وقتٍ لاحقٍ، واتفق مع زورلو على ضرورة تعزيز العلاقات الاقتصاديّة بين أنقرة وتل أبيب ، بما يشمل قطاع الطاقة وضرورة الاستثمار التركي فيه، وفقا لما ذكرت صحيفة رأي اليوم.

ونقلت الصحيفة عن زورلو قوله، إنّ ما أسماه بمجتمع رجال الأعمال في تركيا ومستثمرين أتراك، ينقلون رسالة إيجابية إلى إسرائيل، بأنّهم معنيون بتعزيز العلاقات الاقتصادية ودفعها قدمًا. من ناحيته، قالت الصحيفة العبريّة، أكّد الوزير شطاينتس على أهمية الدور الكبير الذي تضطلع به شركة زورلو، التي تستثمر في مجالي الطاقة والغاز الإسرائيليين.

وكانت مصادر إسرائيليّة رسميّة أفادت في نهاية العام 2015 بأنّ تركيا التي ساءت علاقاتها السياسية مع إسرائيل قد ضاعفت تجارتها معها خلال 4 سنوات لتتجاوز 5.5 مليار دولار.

 

حرره:

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play