عاجل: أنتَ مُتَّ في حادث مروّع ..ادخل وشاهد الصور!!

العنوان صادم ها؟ طيب، أنت وصلت إلى هنا إما من خلال فبسبوك أو تويتر وهذه تدوينة موجهة إليك!

...الكتابة في هذا الموضوع لا تحتاج مناسبة، آدمنز الصفحات (مسؤولو الصفحات) على فيسبوك لا ينفكون يؤذوننا بصور مؤلمة لأشخاص سقطوا من مكان مرتفع أو قضوا دهسا تحت عجلات شاحنة أو ماتوا أو أصيبوا في حوادث سير أو حريق منزل أو غيره.

من خبرة في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ومن تدىيبات مع مؤسسات إعلامية كبيرة، أعلم أن أي مادة تنشر عبر هذه المواقع لن تختفي وستظل تنتشر إلى الأبد خاصة الصور.

ومن تجربة شخصية أعلم أيضا أن الأشخاص أو أشباه الوكالات والمواقع الإخبارية لن يجدوا رادعاً في نشر كذا صور مؤذية لأهالي الضحايا وأيضا لنا نحن كجمهور، لذلك فإن جزءاً من الحل بأيدينا نحن.

امتناع أي منا عن إعادة نشر أو تداول أي صورة أو مقطع فيديو حتى لو كنا حزينين ومتأثرين يساعد ولو قليلا في عدم رش الملح على جرح أهل أو أقارب أو أصدقاء الضحايا.

صدقاً لا قيمة صحفية في نشر صور أشخاص مشوهين ومقطعين بفعل حادث سير أو عمل أو غيره!

وعلى الرغم من رفض مدارس صحفية نشر صور ضحايا الحروب إلا أنه وبرأيي الشخصي يمكن النظر في نشر صور الشهداء والمصابين ضحايا جرائم الاحتلال بحدود وبطرق تخدمنا وتفضحه.

لا عبرة ولا فائدة ولا أهمية في تداول صورة شاب خرج من بيته صباحا إلى جامعته وقضى في حادث سير بعد أن تشوه!!!

تريد أن تنشر التوعية حول حوادث السير؟ صورة السيارة مدمرة تعطيني فكرة كافية عن قوة الحادث!

تريد أن نشعر بحجم الألم والخسارة؟ انشر صورة الشاب حياً ..يبتسم في الجامعة ..مع أصدقائه ..في يوم عيد ..أي شيء!!

جنى

قبل شهرين فجعنا وعائلتي بحريق منزل قريب لنا، بالصدفة شقيقته كانت في بيتنا عندما علمنا، وبحكم عملي علمت من الدفاع المدني بوجود إصابات خطيرة وحتى بإصابة 3 من أفراد طاقمه خلال الإنقاذ والتزمت الصمت، بعدها بقليل، كان منزلنا خلا وكل توجه إلى المستشفى بعد دقائق وجدت صور قريبي وابنته  وبيته المحترق على فيسبوك!!

هو وهي أصيبا بحروق واختناقات خطيرة، زوجته وابنه أصيبوا باختناقات أقل خطورة

جنى (خمس سنوات) توفيت بعد ساعات ووالدها لا يزال إلى الآن في مستشفى بالداخل ولم يستيقظ، ولا زلت لا أفهم لماذا كان علي أن أرى جنى الجميلة مشوهة في صور لن تتلاشى من ذاكرتي؟؟؟ وأي صحافة ومهنية تجعل أهلها وأقاربها في الخارج يفجعون بالخبر بهذه الطريقة؟.

في ذاكرتي صور كثيرة منها لطالب مدرسة 15 عاما في العبيدية بيت لحم قسمته شاحنة إلى قسمين ولأطفال حادث جبع ولشاب أصيب بحادث سير عند حاجز زعترة بنابلس ولعامل سقطت عليه أداة ثقيلة في العمل ونشرت عائلته مناشدة لحذف صوره عنونتها بـ "شهيد لقمة العيش" وكان مؤلما لي أن أفكر بحسرتين للعائلة في خسارته وفي التوسل بحذف صوره!!!!

بما أن لا مراجعة المواقع ووسائل الإعلام التي تكرر فعلتها هذه ولا معاتبة مسؤولي الصفحات الترفيهية والمنوعة يفيد ويمنع تكرار هذه الأخطاء، دعونا نعمل بمبادرة شخصية ...كل منا لا يعيد النشر مهما كانت الأسباب وكل منا يعترض بطريقته

...قبل أن أكون أنا أو أنت خبراً ينشر على فيسبوك وتويتر ويتفاجأ أهلك أو إخوتك أو أصدقاؤك بصورك ميتا سقطت من مكان مرتفع ..أو مشوها في حريق أو مسحوقا تحت عجلات شاحنة ..أو جثة هامدة بعد حادث سير بعد مغادرتك البيت سليما معافى وما بك سوء!

وبعد شهر أو شهرين أو سنة أو سنتين، يعيد آدمن صفحة ما على فيسبوك نشر صورتك على أنك مصاب أو ضحية في حادث جديد في مكان آخر!! ويكتب عاجل ومن مكان الحادث قبل قليل!!
..وهذه مناسبة التدوينة

التدوينات المنشورة تعبر عن رأي كتابها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي زمن برس.