المنابر ...محمد عساف و آراب آيدول

 

شيء مؤسف حقا أن نخدع أنفسنا بخلق عداءات لأي إنسان ناجح  حتى لو لم يكن هذا الشخص محسوب علينا، فما الداعي لأن تعلن حرب من خلال منابر المساجد ضد إنسان لم يكفر أو يشرك بالله، وكل ما اقترفه من جريمة أنه يشارك في مسابقة غنائية على مستوى العالم العربي ، وتاريخه الفني يقول : بأنه غنى للوطن والانتفاضة الأقصى و للقدس، و رأسماله الاجتماعي والأخلاقي احترام معظم من عرفوه وتعاملوا معه.

فقبل أن ندخل في مقارنة بينه وبين الغير ممن ادعوا ممارسة هذا الفن، أريد أن اسأل عن حجم المشاهدين في فلسطين لبرنامج آرب أيدول في ظل مشاركة الفنان محمد عساف ؟.  فهل يعلم الذين تناولوا موضوع محمد عساف في خطب الجمعة تارة، وبالإفتاء تارة أخرى، أن على مستوى قطاع غزة فقط، عندما يحين موعد برنامج آرب أيدول، تكاد تخلو شوارع قطاع غزة من الناس، ويوصف الوضع العام  بشبه منع تجول،  وهذا يؤكد أن أكثر من 90% من سكان قطاع غزة يشاهدون هذا البرنامج ... الذي تحاول طائرات العدو الإسرائيلي البدون طيار (الزنانات) أن تشوش عليه من خلال الستلايتات، وعندما يأتي دور الفنان محمد عساف بشكل خاص .

 فهل في ظل وصف هذه الحالة  نحكم على محمد عساف بأحكام غير منطقية ؟ فالمنطق يقول أن خلو الشوارع من الناس يؤكد أن الذين أعلنوا حربهم على محمد عساف إما أنهم لا يشكلون رقماً جماهيرياً في الوطن، وإما أنهم يشاهدونه بالخفاء، فلو لم يكن محمد عساف حالة نوعية نالت إعجاب الشعب الفلسطيني لما خلت الشوارع من الناس .

و أما إذا قارنا بين فن محمد عساف  وفن غيره من الذين قدموا فناً في غزة و أنا شخصيا أحترم ما يقدموه  فما الفرق بين غناء و موسيقى تقدم للأطفال من خلال فرقة طيور الجنة و غيرها  التي تؤسس لجيل من الأطفال يعشق الطرب والموسيقى.

ألم ير المفتي و الإمام حجم المشاهدين لفرقة طيور الجنة ولماذا لم يعلق هؤلاء على مشاهدة قيادات إسلامية لفنهم و تراقصهم أمام الأطفال و أمهاتهم في الجامعة الإسلامية التي كرمتهم بشهادات لا أذكر مستوياتها العلمية.

الدين الإسلامي دين سمح ولا يحق لأي مجتهد أن يثير الضغينة أو التكفير لأي مسلم وخصوصاً لو كان هذا المسلم قد سبق و أن غنى للوطن و الشهداء والأسرى والقدس (التي نسوها ) .. ويحاول أن يسمع اسم فلسطين و صوت فلسطين للعالم أجمع ..  في الوقت الذي تهود فيه القدس وتحاول إسرائيل أن تلغى الهوية الفلسطينية.....

محمد عساف هذا .. ألم تعتبره اسرائيل إرهابي يغنى للمدن الفلسطينية التي أقاموا عليها إسرائيلهم ......

فلا يصح أن نكون نحن و إسرائيل ضد محمد عساف .. و آرب أيدول ..

وكان يجب أن نلتفت إلى طلب الفنانة الخليجية المحبوبة أحلام لزيارة غزة ،  بأن نقدم لها الدعوة فوراً،  خصوصا أنها فتحت معركة مع جيش الاحتلال الإسرائيلي عند زيارتها الضفة الغربية.

و يجب أن نشكر الفنان الكبير راغب علامة وفريق أرب آيدول .. و أن ندعوه أيضا لزيارة غزة ... و أن نستضيف قناة  MBCوبرنامج آرب آيدول في قطاع غزة .

التدوينات المنشورة تعبر عن رأي كتابها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي زمن برس.