غضب سعودي من مشبه نساء بلاده بـ"أكياس الفحم"

زمن برس، فلسطين: أثار الكاتب السعودي عبدالله خياط سخط رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” في المملكة وخاصة النساء منهم بعد نشره مقالا في صحيفة “عكاظ” وصف فيه السعوديات “بكيس الفحم”.

ودشن مغردون على “تويتر” وسم “#عكاظ_تصف_النساء_باكياس_فحم” ليشنوا من خلاله هجوما غير مسبوق على الصحيفة السعودية وخياط الذي أشعل الجدل بوصفالمرأة ذات العباءة السوداء بـ”كيس الفحم”.

في غضون ذلك، نفى الكاتب الإساءة للسعوديات، معتبرا أنهن نصف المجتمع، كما طالب بقراءة مقاله بتأني حتى تتضح وجهة نظره والرسالة التي سعى إلى إيصالها.

وقال في مقال في صحيفة “عكاظ”: “لم أصف المرأة بـ”كيس فحم” وهذا افتراء محض.. فقد قلت: يريدونها أن تبدو ككيس فحم لأن الملابس هي الكيس الأسود، وليست المرأة”.

وأضاف:”كيف أقول عن المرأة كيس فحم، فهي أمي وأختي وزوجتي، وأرجو من مثيري الغبار أن يعيدوا قراءة المقال فلعلهم يدركون المعنى”.

وأكد خياط أنه يدافع عن المرأة ضد من قال إنهم يحاولون تغييب دورها في المجتمع ويضعونها في قوالب جامدة وفق توجهاتهم وقناعاتهم، مشددا على أنه منذ بدأ الكتابةوهو يحترم المرأة ويطالب بأن تكون لها شخصيتها الحضارية.

واعتبر أن ما تداوله بعض المغردين هو “اجتزاء للجمل من سياقاتها المذكورة لخدمة مصالح وأجندة خاصة”، وسعي ممن وصفهم بـ “المؤدلجين” للنيل منه، حاثا “مثيريالغبار أن يعيدوا قراءة المقال لعلهم يدركون المعنى”.

حرره: 
م . ع