اعتداءات جنسية على أطفال سوريين في مخيم للاجئين بتركيا

زمن برس، فلسطين: هزت تركيا، أمس الخميس، فضيحة كشفتها وسائل إعلام محلية حول تعرض أطفال سوريين لإعتداءات جنسية في مخيم للاجئين تقول السلطات أنه "نموذجي".

وذكر موقع "فرانس 24" أن وكالة دوغان للأنباء كشفت عن اتهام عامل صيانة في مخيم "نيزيب" في محافظة غازي عنتاب قرب الحدود السورية باغتصاب ما لا يقل عن ثمانية أطفال سوريين بين 8 و12 من العمر العام الفائت.

وأعلنت وكالة حالات الطوارئ الحكومية التي تدير المخيم الذي يأوي 10800 لاجئ في بيان انها "تتابع عن كثب" هذه القضية.

واتهم الرجل بجذب ضحاياه الى دور مياه حيث اغتصبهم مقابل مبالغ مالية تتراوح بين 1,5 و5 ليرات تركية (0,45 يوروسنت و1,5 يورو) بحسب دوغان.

وقالت وكالة حالات الطوارئ في بيانها انها "اتخذت اجراءات لتجنب تكرار حوادث من هذا القبيل".

وطلب حزب الشعب الجمهوري، المكون الرئيسي للمعارضة، فتح تحقيق نيابي واعلن ارسال وفد الجمعة الى مخيم نيزيب على ما اعلن مساعد امينه العام ولي اغبابا في تغريدة على تويتر.

كما افادت صحيفة "بيرغون" عن الاشتباه في اقدام العامل الذي اوقف في ايلول/سبتمبر على اغتصاب حوالى 30 طفلا، لكن اغلبية العائلات لم ترفع دعوى خشية طردها. وطالب النائب العام بسجن المتهم مدة 289 عاما.

وزار الشهر الفائت عدد من القادة الاوروبيين بينهم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيس مجلس اوروبا دونالد توسك مخيم نيزيب 2 المجاور. واشاد توسك بعمل تركيا معتبرا انه "المثال الافضل للعالم على كيفية معاملة اللاجئين".

وتقول تركيا انها تستقبل حاليا حوالى ثلاثة ملايين لاجئ، بينهم 2,7 ملايين سوري، يقيم 75% منهم خارج المخيمات.

حرره: 
د.ز