Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


إسرائيل: تدريب يحاكي هجوما بحريا ضد حزب الله

زمن برس، فلسطين: كشفت القناة الأولى الإسرائيليّة، النقاب عن أنّ سلاح البحرية الإسرائيليّ نفّذ قبل أيام مناورة حاكت حربًا في الساحة البحرية ضد حزب الله وصواريخه الدقيقة والبعيدة المدى، ضمن سيناريو للاستخبارات الإسرائيلية يقدر بأنّ المواجهة المقبلة ستشمل فرض الحزب حصارًا بحريًا على إسرائيل، عبر مهاجمة السفن التجارية المتوجهة من الموانئ الإسرائيلية وإليها، وضرب حقول الغاز ومنشآته التي تُعَدّ ثروة إسرائيلية إستراتيجية، كما أكّدت المصادر العسكريّة والأمنيّة للقناة.

وقال ضابط رفيع المستوى في البحرية الإسرائيلية للقناة إنّ حزب الله درس ما جرى في عملية حرب غزة الأخيرة، مُشدّدًا على أنّ حزب الله سيعمد إلى تفعيل قدراته الهجومية بناءً على هذه الدراسة، وذلك بعد أنْ طورّ قدراته الصاروخية والمدفعية من كل الأنواع. مضيفا، إنّ تقدير الاستخبارات يرى أنّ هذا الحصار سيكون واحدة من مفاجآت الحرب، في اليوم الأول من المواجهة المقبلة.

ونقلت القناة عن المصدر عينه، قوله إنّ “كارثة سفينة ساعر 5″ في حرب لبنان الثانية عام 2006، أدّت إلى تغيير الوعي في سلاح البحرية، وبات لدى قادة هذا السلاح وضباطه فهم خاص لضرورة حماية السفن والزوارق البحرية عبر وسائل دفاعية متطورة.

وذكرت صحيفة رأي اليوم أنه رغم كل الاستعدادات والجاهزية والمناورات التي تنفذ بين حين وآخر، إلّا أنّ الخشية من كوارث جديدة تلحق بالبحرية الإسرائيلية في الحرب المقبلة لا تزال قائمة، وهي ضمن سيناريوهات التقدير الاستخبارية حول هذه الحرب، خصوصًا أنّه من غير المعروف ما إذا كان الحزب يملك بالفعل صواريخ متطورة من نوع “ياخونت” الروسي الصنع، من شأنها أن تشكل تهديدًا مباشرًا ضد السفن والزوارق الحربية للبحرية الإسرائيلية.

يشار إلى أن وسائل الإعلام العبرية كشفت قبل شهرين أن سلاح البحرية قاصر عن حماية المنشآت الغازية والنفطية في عرض البحر، في حال اندلاع الحرب مع حزب الله.

وبحسب ضابط رفيع المستوى في سلاح البحرية، والذي طلب عدم ذكر اسمه بسبب حساسية القضيّة، هناك نية لشراء سفن حربية جديدة تُناط بها حماية المنصات الغازية في المتوسط، وقد عمد الجيش الإسرائيلي إلى طرح مناقصة دولية بهذا الشأن، مع تقدير أنّ المناقصة سترسو في نهاية المطاف على الجانب الألماني، الذي زود إسرائيل مؤخرًا بغواصة رابعة أُضيفت إلى أسطولها البحريّ، حسبما أكّد الضابط الإسرائيليّ.

يُشار إلى أنّه، بحسب تقديرات الأجهزة الأمنيّة الإسرائيليّة، فإنّ ترسانة حزب الله الصاروخيّة قد اجتازت الرقم 130 ألف صاروخًا من أنواعٍ مختلفةٍ، كما أنّ إسرائيل أقرّت بأنّها تأخذ على محملٍ من الجّد تهديد حزب الله بأنه بات قادرًا على إصابة مطار بن غوريون.

حرره:

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play