لجنة القيم بالفيفا توقف بيدويا وخادوي مدى الحياة

لجنة القيم بالفيفا توقف بيدويا وخادوي مدى الحياة

زمن برس، فلسطين: قالت لجنة القيم التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، إنها عاقبت رئيسي اتحادي تشيلي وكولومبيا السابقين لكرة القدم سيرجيو خادوي ولويس بيدويا بالإيقاف مدى الحياة على خلفية فضيحة الفساد التي عصفت باللعبة الشعبية في العام الماضي.

وكان بيدويا أيضا عضوا في اللجنة التنفيذية للفيفا كما عمل نائبا لرئيس اتحاد أمريكا الجنوبية.

وسبق وتولى خادوي منصب نائب رئيس اتحاد أمريكا الجنوبية أيضا.

وقالت لجنة القيم إن الرجلين ارتكبا العديد من المخالفات ولم يحترما ميثاق شرف الفيفا بما في ذلك البنود التي تتعلق بالرشوة.

وفي ديسمبر كانون الأول الماضي قالت وزارة العدل الأمريكية التي تحقق في فضيحة الفيفا إن بيدويا وخودوي اعترفا بارتكاب مخالفات وتجاوزات مالية.

وهما من بين عدد كبير من المسؤولين وأغلبهم من أمريكا الجنوبية الذين اتهمتهم الولايات المتحدة في أسوأ فضيحة عصفت بالفيفا في تاريخه الممتد على مدار 112 عاما.

وقالت لجنة القيم "إن اعترافهما مرتبط بتهمتين حيث طلبا وحصلا على رشى من شركات تسويق رياضي من أجل منحهم حقوق التسويق (للبطولات)."

وأشارت لجنة القيم إلى أن من ضمن هذه البطولات كأس ليبرتادوريس ونسخة المئوية من كأس كوبا أمريكا والتي تستضيفها الولايات المتحدة في العام الحالي.

وقالت لجنة القيم إن الرجلين خالفا الكثير من مواد ميثاق شرف الفيفا ومنها مواد تتعلق بالسلوك العام والولاء وواجب الإفصاح والتعاون وتضارب المصالح والرشوة والفساد.

وترأس بيدويا الاتحاد الكولومبي في الفترة من 2006 وحتى 2015 وكان أحد أعضاء اللجنة التنفيذية بالفيفا منذ 2014 وحتى العام الماضي.

بينما ترأس خادوي الاتحاد التشيلي من يناير كانون الثاني 2011 وحتى استقالته في نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

وعاقبت لجنة القيم العديد من المسؤولين منذ إصلاحها ومنحها استقلالية أكبر في 2012.

وأوقف القطري محمد بن همام وجاك وارنر القادم من ترينيداد وتوباجو والأمريكي تشاك بليزر الأعضاء السابقين في اللجنة التنفيذية مدى الحياة.

كما عوقب سيب بلاتر الرئيس السابق للفيفا وميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بالإيقاف ثماني سنوات قبل أن تتقلص العقوبة بواسطة لجنة الطعون في الفيفا إلى ست سنوات كما أوقف جيروم فالك الأمين العام السابق للفيفا لمدة 12 عاما.

حرره: 
م . ع