Jump to Navigation


توقيع كتاب "القدس تجوال العين والروح" لتحسين يقين ورانية العامودي

زمن برس، فلسطين: أصدر الكاتب تحسين يقين والفنانة رانية العامودي كتابهما المشترك القدس تجوال العين والروح في المنتدى الثقافي في بيت عنان شمال غرب القدس، بحضور الفعاليات الرسمية والشعبية والأهالي يوم أمس. 

وقد رحب حسام الشيخ مدير عام المركز بالحضور متحدثا عن دور الثقافة في البقاء الوطني، مثمنا دور الكتاب والفنانين من أبناء محافظة القدس وشمال غرب القدس بشكل خاص، وأبدى طموحه بأن يتم تفعيل النشاطات الثقافية للمبدعين/ات من المنطقة وخارجهاوتطرق الشيخ الى التحضيرات التي تتم من اجل تنفيذ مهرجان ليالي الصيف المقدسية السابع والذي يعتبر احدى المحطات الثقافية المقدسية

وقد تحدث يقين عن اهتماماته في هذا اللون من الكتابة، خصوصا حين تكون القدس المكان والزمان، مشيرا الى أن الكتاب جاء ثمرة تجوالاته في المدينة، على مدار عقدين من الزمن، متاثرا بزياراته لها طفلا وفتى، ثم عمله بها لبعض الوقت. وهي نصوص تجمع ما بين اللغة السردية والبصرية، فيها التجوال وفيها التأمل. واضاف انه تعامل مع مدينة القدس من خلال كونها مدينة عادية وغير عادية، مدينة كسائر المدن والأمكنة لها جذبها الطبيعي لساكنيها وزوراها، ومدينة روحية لها جذبها الخاص، والمتعرضة للسلب والنفي والإقصاء من التاريخ. كما تحدث عن كتاباته عن القدس في الدوريات الفلسطينية والعربية، وما اختاره من مضامين وسرديات تعرض للقدس بعيدا عن التقارير الصحفية.

وذكر يقين ان المتجول في القدس لا يستطيع المرور سريعا، فلم تمرّ حضارة إلا وتركت شيئا منها هنا: القباب والمآذن والسبل والمصاطب، والمساجد الصغيرة والكبيرة والكنائس، وأماكن الوضوء، والمحاريب، والشجر والمرافق والخلوات والبوائك والآبار والمدارس والمكتبات والساحات والمشارب، وكل ذلك يحتاج الى قراءة متأنية، وانه من الصعب الانتهاء منها.
من جهتها، تحدثت الفنانة التشكيلية رانية العامودي التي قدمت لوحة الغلاف وسلسلة لوحات تعبيرية عنه، عن تجربتها التي راتها منحازة الى خيار تكامل النص مع الرسومات.

وعن تجربتها ذكرت الفنانة رانية العامودي " بأن هذه أول تجربة لي لرسم كتاب تجوالات هو أقرب إلى نص ينتمي لأدب الرحلات". وأضافت بأن ما شجعها على المشاركة هو وصف الكاتب المفصل والدقيق للمدينة وأهلها، والطريق إليها. وودت لو أتيحت لها الفرصة بتلوين رسوماتها.

والعامودي هي بالإضافة لكونها فنانة تشكيلية، فهي متخصصة في رسومات الأطفال وتنتج أفلام رسوم متحركة Animation.، وشاركت في معارض محلية وعربية.

وعلى هامش توقيع الكتاب القى الشاعر اياد شماسنة عدة قصائد حول القدس والوطن ومواضيع إنسانية أخرى.

وكان الشاعر موسى الحتاوي قد قام بعرافة الحفل من خلال قصائده الشعرية بين الفقرات.

وقد عرضت مداخلات، وتمت الاجابة عن الاسئلة، ثم قام رؤساء المجالس المحلية بتكريم المشاركين. ثم وقع الكاتب يقين والفنانة العامودي كتابهما للجمهور.
صدر الكتاب عن دار الجندي للنشر والتوزيع ووقع في (112) صفحة من القطع المتوسط.

حرره:

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube


.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play