الاضطرابات النفسية تكلف العالم 900 مليار يورو سنويا

الاضطرابات النفسية تكلف العالم 900 مليار يورو سنويا

زمن برس، فلسطين: ذكرت منظمة الصحة العالمية أن واحدًا من كل عشرة أشخاص على مستوى العالم مصاب باكتئاب أو باضطرابات قلق شديدة.

وأشارت المنظمة إلى أن هذه النوعية من الاضطرابات النفسية تكلف الاقتصاد العالمي سنويا نحو 900 مليار يورو، لاسيما ما تسببه من انقطاع عن العمل وما يترتب على ذلك من خسائر الإنتاج.

ومن هذا المنطلق ذكرت الدراسة التي نشرتها اليوم الأربعاء دورية" ذات لانسيت للطب النفسي" في جنيف أن الاستثمارات الرامية لمساعدة هؤلاء المرضى لا تنطوي على فوائد صحية فحسب، ولكن أيضا على فوائد اقتصادية واضحة.

وأضافت الدراسة أن استثمار دولار واحد من أجل علاج مرضى الاكتئاب أو اضطرابات القلق ، سوف يجلب فائدة بقيمة أربعة دولارات بفضل تحسن الحالة الصحية للمريض وارتفاع قدرته على العمل.

وقالت المدير العام لمنظمة الصحة العالمية مارجريت تشان إن الكوارث الإنسانية والنزاعات الحاصلة في جميع أنحاء العالم تزيد الحاجة لتوسيع نطاق العلاج.

وأوضحت المنظمة أن أعداد المرضى المصابين باكتئاب أو باضطرابات القلق ازدادت بشكل كبير خلال العقود الماضية، وجاء في الدراسة أن الأعداد قفزت من 416 مليون شخص إلى 615 مليون شخص في الفترة بين عامي 1990 و.2013

وقال رئيس البنك الدولي جيم يونج كيم: "إن ذلك لا يعد موضوعا يتعلق بالصحة العامة - إنه مسألة تنموية، ويتعين علينا التصرف الآن؛ لأن الاقتصاد العالمي لا يستطيع تحمل فقد الإنتاجية".

ووفقا للدراسة، لابد أن تحصل الـ 36 دولة صناعية وغير لصناعية تم فحصها على نحو 130 مليار يورو من أجل تحسين سبل العلاج وتوفير الأدوية.

ولكن منظمة الصحة العالمية أشارت إلى أن الكثير من الدول تحجم عن الإنفاق على المرضى النفسيين بشكل كاف.

ووفقا لدراسة قامت بها المنظمة في عام 2014، تستخدم حكومات ثلاثة بالمئة فقط في المتوسط من إجمالي الميزانية المخصصة للصحة لديها لصالح علاج هذه النوعية من الأمراض.

وقالت مديرة المنظمة: "يتعين علينا العثور على سبل من أجل جعل الحصول على الرعاية الصحية النفسية أمرا واقعيا لجميع الرجال والنساء والأطفال، بغض النظر عن المكان الذي يعيشون به".

حرره: 
م . ع