تويتر يتيح إمكانية التعرف على الصور

تويتر يتيح إمكانية التعرف على الصور

زمن برس، فلسطين: أضاف موقع تويتر خاصية جديدة تتيح لذوي الإعاقة البصرية التعرف على الصور التي ينشرها مستخدمو الموقع من خلال السماح للمستخدمين بإضافة وصف نصي للصورة إليها، حيث يمكن للمستخدم الكفيف الاستماع إلى النص بعد ذلك من خلال التقنيات المساعدة مثل "قارئ الشاشة".

والخاصية الجديدة متاحة للأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل آي.أو.إس وكذلك بنظام التشغيل أندرويد.

ونقل موقع "بي سي ماجازين" المتخصص في موضوعات التكنولوجيا عن تود كلوتس كبير المهندسين في الموقع قوله إن "الصور كانت في صميم بعض الأحداث الكبرى على تويتر. وكجزء أساسي من خبرة تويتر، فإنه من المهم أن يكون في مقدور أي مستخدم الوصول إلى الصور التي يتم نشرها على الموقع".

ويمكن تفعيل الخاصية الجديدة من خلال خيار "إنشاء وصف للصورة" الذي يمكن الوصول إليه من خلال إعدادات تطبيق تويتر.

وبعد تفعيل الخاصية سيظهر زر "إضافة وصف" في كل مرة يضيف فيها المستخدم صورة إلى حسابه على موقع التواصل الاجتماعي حيث يمكنه إضافة نص وصفي للصورة في حدود 420 حرفًا كحد أقصى وهو ما يعني ضرورة أن يكون الوصف موجزًا.

ويمكن للشخص المعاق بصريا في هذه الحالة الوصول إلى الوصف النصي من خلال التقنيات المساعدة مثل "قارئ الشاشة" أو العرض بنظام برايل (الحروف البارزة).

وقال كلوتس "نحن سعداء للغاية لأننا مكنا عملاءنا وناشرينا من جعل صورهم على تويتر متاحة أمام أكبر عدد ممكن من الجمهور، لذلك يمكن لأي شخص المشاركة في الحوار ومتابعة الأحداث الكبرى معا".

من ناحية أخرى بدأ موقع تويتر اختبار إمكانية إضافة ملصقات إلى الصور وهو الأمر الذي تخلى عنه موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك منذ عام. وحتى الآن فخاصية الملصق على الصورة مازالت في طور التجربة حيث تواصل موقع تويتر مع عدد قليل للغاية من المستخدمين لاستطلاع رأيهم في إمكانية استخدام هذه الخاصية.

حرره: 
م . ع