السعودية تسجن صحفيًا 5 سنوات لـ "إهانته حكام المملكة"

السعودية تسجن صحفيًا 5 سنوات لـ "إهانته حكام المملكة"

زمن برس، فلسطين: قالت منظمة العفو الدولية على تويتر إن السعودية حكمت بالسجن خمس سنوات على صحفي لإهانته حكام المملكة و"تحريض الرأي العام".

ووصفت المنظمة الحكم الصادر على علاء برنجي يوم الخميس الماضي بأنه "انتهاك واضح للقانون الدولي"وقالت إنه يظهر عدم تحمل حق التعبير السلمي عن الرأي.

وقالت منظمة العفو الدولية إن الحكم على الصحفي برنجي الذي عمل مع صحف سعودية منها البلاد وعكاظ والشرق جاء بعد إدانته يوم 24 آذار.

وقال المنظمة إن المحكمة أدانت برنجي كذلك بالسخرية من شخصيات دينية واتهام رجال أمن بقتل متظاهرين في العوامية في المنطقة الشرقية.

وكانت المنطقة الشرقية مسرحا لاضطرابات بين الشيعة منذ احتجاجات في اوائل عام 2011 للمطالبة بإنهاء التمييز ضد الأقلية الشيعية وإجراء إصلاحات في المملكة السنية.

وقالت المنظمة إنها حصلت على هذه المعلومات من مصدر على علم بمجريات القضية. وأضافت أن المحكمة أصدرت يوم الخميس كذلك حظر سفر على برنجي لمدة ثماني سنوات وغرمته 50 ألف ريال.

وتابعت المنظمة أن برنجي اعتقل في أيار 2014 وهو محتجز منذ ذلك الحين. واتهم برنجي كذلك بالردة وهي جريمة تصل عقوبتها للإعدام لكن لم تتم إدانته في هذا الاتهام بسبب عدم كفاية الأدلة.

وفي شباط الماضي خففت محكمة سعودية حكما بالإعدام على شاعر فلسطيني أدين بالردة إلى السجن ثماني سنوات والجلد 800 جلدة وفقا لما ذكره محاميه.

وفي عام 2014 أصدرت محكمة في الرياض أحكاما على ثلاثة محامين بالسجن لمدد تصل إلى ثماني سنوات بعد انتقادهم وزارة العدل على تويتر

حرره: 
م . ع