ورقة 500 يورو قد تسحب من التداول.. لماذا؟!

ورقة 500 يورو قد تسحب من التداول.. لماذا؟!

زمن برس، فلسطين: ورقة فئة (500 يورو) التي يشتبه بدورها في تمويل الإرهاب يحتمل أن تختفي من التداول بعد أن دعا القادة الأوروبيون البنك المركزي الأوروبي لاتخاذ قرار بشأنها.

وقال وزير المالية الفرنسي ميشال سابان أمام صحافيين في بروكسل حيث شارك في اجتماع مع نظرائه في الدول ال27 الأخرى في الاتحاد الأوروبي، إن هذه الورقة "تستخدم للتمويه أكثر من الشراء".

وأضاف أن اكبر أوراق العملة الأوروبية الموحدة تستخدم "لتسهيل الصفقات غير المشبوهة أكثر من أن تسمح لك ولي بشراء ما نحتاجه للغذاء".

وفي ختام هذا الاجتماع طالب وزراء مالية الدول الـ 28 البنك المركزي الأوروبي باتخاذ قرار حول هذه الورقة، مشيدين في الوقت نفسه بـ "خطة العمل" التي قدمتها المفوضية الأوروبية لمكافحة تمويل الإرهاب في الثاني من شباط.

وكانت فرنسا طالبت بالحاح بخطة العمل لمكافحة الارهاب بعد موجة الاعتداءات التي ضربت باريس في 2015.

ودعا الوزراء إلى "استنباط القيود المناسبة حول المدفوعات العينية التي تتجاوز بعض العتبات، والبدء بالتفكير مع البنك المركزي الأوروبي بشأن تدابير تتعلق بالأوراق المالية ذات القيمة الكبيرة".

وبحسب إحصاءات البنك المركزي الأوروبي فإن هذه الأوراق النقدية البنفسجية اللون التي تمثل 3% فقط من أوراق اليورو المتداولة، تسمح بنقل كميات هائلة منها خلسة.

وظهرت قطع من فئة 500 يورو تحت الضغط من قبل ألمانيا التي كان لديها من قبل ورقة الألف مارك ألماني بقيمة موازية تقريبا، بعد أن تم اعتماد قطع اليورو النقدية في كانون ثاني 2002. لكن دولًا أخرى مثل فرنسا كانت تعارض هذا الأمر، وكانت أعلى ورقة لديها حينذاك الخمسمئة فرنك فرنسي، أي ما يعادل الـ 76 يورو تقريبا.

حرره: 
م . ع