تاريخ اولى مدارس الممثلين الحكومية في العالم

31857

تم افتتاح اول مدرسة حكومية للممثلين في العالم يوم 1 سبتمبر/ايلول عام 1919 بموسكو. ومرت مؤسسة التعليم العالي للفنانين السينمائيين في الاتحاد السوفيتي ثم في روسيا بمراحل عدة وهي، مدرسة وكلية ومعهد.

ومنذ عام 2008 اطلق عليها جامعة غيراسيموف الروسية الحكومية لفن السينما. لكن صيتها ذاع في زمان الاتحاد السوفيتي ك "فغيك" او بالاحرى معهد فن السينما الحكومية لعموم الاتحاد السوفيتي.

وتعلم بداية في المدرسة السينمائية ممثلون فقط. وبعد ان شهدت المدرسة تطويرا ظهرت فيها كليات، وهي كلية التمثيل وكلية الاخراج وكلية الهندسة السينمائية وقسما الديكور والسيناريو.

واجهت المدرسة السينمائية في اولى سنواتها صعوبات كبيرة لعدم وجود اجنحة الاخراج والمختبرات والاجهزة والاشرطة السينمائية. وقامت جماعة الطلبة باقامة امسيات قدم فيها عروضا ودروسا كبار رجل السينما السوفيت مثل قسطنطين ستانيسلافسكى ويفغيني فاختانغوف وفسيفولود مييرخولد، وذلك لتلبية حاجات المدرسة من المستلزمات الضرورية.

وفي مطلع عشرينات القرن الماضي تم اخراج بضعة افلام شارك فيها الكثير من اساتذة وطلبة المدرسة.

وفي عام 1924 تم انشاء ورشة فنية للمخرجين اصبحت فيما بعد قاعدة لكلية الاخراج. وتم في العام نفسه افتتاح ورشة الرسوم المتحركة.

وترأس المخرج السينمائي البارز سيرغي ايزنشتاين كلية الاخراج في معهد الفن السينمائي. وقام ايزنشتاين باصدار اول برنامج في العالم، يخص اسس عملية الاخراج السينمائي.

في عام 1934 تم تأسيس المعهد الحكومي الاعلى للفن السينمائي، وذلك استنادا الى قاعدة المدرسة المؤسسة منذ 15 سنة. وظهرت بمرور فترة في المعهد الكلية الاقتصادية وكلية الرسامين التي تقوم بتخريج الرسامين لسينما الرسوم المتحركة والسينما الروائية. كما بدأت كلية النقد السينمائي عملها على إثر انتهاء الحرب الوطنية العظمى.

قام تلامذة الاساتذة الكبار بتطوير التقاليد الفنية التي وضعوها زملاؤهم. وكان مخرجون وممثلون بارزون مثل الكسندر دوفجينكو وميخائيل روم وسيرغي غيراسيموف وسيرغي بوندارتشوك وتمارا ماكاروفا يعملون في المعهد في سنوات مختلفة.

ويقوم معهد غيراسيموف الحكومي الروسي لفن السينما في الوقت الحاضر بتخريج خبراء السينما والفيديو والتلفزيون، وغيرها من الفنون. ويعتبر المعهد من احسن الجامعات الروسية. و يقدم المعهد اجنحته لاخراج الافلام السينمائية الجديدة التي لا يشارك فيها الطلبة الروس فحسب بل الطلبة الاجانب.