الولايات المتحدة تفرض وسم منتجات المستوطنات

زمن برس، فلسطين:  كشفت القناة الإسرائيلية الأولى، اليوم الخميس، أن هيئة الجمارك وحماية الحدود الأميركية (CBP) تفرض وسم منتجات المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والجولان. وقالت القناة الإسرائيلية "إن قرار هيئة الجمارك وحماية الحدود الأميركية، هو توجيه مكرر لما قد تقدم به من توجيهات في العام 1995 التي تطالب بوسم مصدر السلعة كقطاع غزة أو الضفة الغربية دون الرجوع الى المتبع في الصاق عبارة صنع في إسرائيل".

ووفقا لمسؤول في وزارة الخارجية، فإنه قال إن هذا التوجيه عبارة عن "إعادة صياغة متطلبات سابق، ويرجع تاريخها إلى عام 1995. وتابع المسؤول الأميركي هذه التوجيهات "لا تفرض شروطا إضافية فيما يتعلق بالبضائع المستوردة من الضفة الغربية وقطاع غزة، وإسرائيل". وأكد المسؤول أن المبادئ التوجيهية الصادرة من قبل الولايات المتحدة لا تفرق بين بضائع المستوطنات أو أي مكان آخر في الضفة الغربية.

وجاء هذا القرار الأميركي على خلفية قرار أوروبي مشابه، وكان قد أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن القرار بوضع ملصقات تدل على المنتجات القادمة من المستوطنات اليهودية يذكر "بحقبة كان يتم تصنيف المنتجات اليهودية خلالها".

حرره: 
م . ع