الكوفية وصورة البرغوثي "تلغيان" مزادًا خيريًا بباريس

زمن برس، فلسطين: رفضت جريدة "ليبراسيون" الفرنسية ومنظمة مراسلون بلا حدود، أمس الخميس، طلب سفارة إسرائيل بفرنسا سحب إحدى قطع مزاد خيري لبيع صفحات أولى أعاد فنانون صياغتها وتخليتا عن المزاد الذي كان مقررا ليوم 27 كانون الثاني/يناير لحين العثور على منظم آخر.

والقطعة الفنية موضع شكوى السفارة الإسرائيلية هي صفحة أولى لصحيفة ليبيراسيون تعود لعام 2004 تعلن مواراة الزعيم الراحل ياسر عرفات التي رمز إليها بكوفية مع عنوان "والآن؟". وأضاف الفنان ايرنست بينيون ايرنست إلى الصفحة صورة الزعيم المعتقل مروان البرغوثي مع تعليق جاء فيه "في 1980 حين رسمت مانديلا، قيل لي أنه إرهابي".

وانتقدت السفارة الإسرائيلية مقارنة الفنان بين البرغوثي ومانديلا وطلبت من دار أرتكوريال سحب هذه القطعة من المزاد. وقالت السفارة في رسالة إلكترونية "هذه الصورة تضع في المزاد مشروعا إرهابيا مع السعي للإيهام بأن الأمر يتعلق برجل سلام".

وقبلت الدار المنظمة للمزاد سحب هذه الصورة وإحالتها إلى ليبرالسيون ومنظمة مراسلون بلا حدود. ورفضت الصحيفة والمنظمة طلب السفارة، وفضلتا تأجيل المزاد لحين العثور على جهة منظمة أخرى. وقال فرانسوا تاجان المسؤول في دار ارتكوريال "في ظرف الاعتداءات الأخيرة وتمديد حالة الطوارئ" سيشكل الإبقاء على بيع اللوحة "مصدرا محتملا لاضطراب النظام العام" مضيفا "وإزاء ذلك لن يتم تقديم هذه القطعة للبيع" مشيرا إلى أن هذا القرار "لا ينطوي على حكم على القطعة الفنية بحد ذاتها".

لكن الصحيفة والمنظمة قالتا إن المزاد الذي كان مقررا في 27 كانون الثاني/يناير "ألغي". وقالت مراسلون بلا حدود في بيان أنه "تجري دراسة حل بديل ونحن نحشد شبكاتنا الاجتماعية للعثور على دار مبيعات تقبل عمل كافة الفنانين، وهذا شرط لإقامة هذا المزاد". وقال الفنان إيرنست من جهته في تصريح لصحيفة ليبيراسيون "أنا استغرب كيف تسمح سفارة أجنبية لنفسها بتقرير ما نعرض أو لا نعرض وأن تخضع دار بيع للضغوط".

حرره: 
م . ع