إسرائيل تهدد البرازيل في حال رفضت اعتماد السفير الإسرائيلي

زمن برس، فلسطين: حذرت إسرائيل البرازيل بأنها ستواجه التخفيض الدبلوماسي في حال عدم موافقتها على قبول سفير يسكن في مستوطنات الضفة الغربية.

كما حذرت بالمس في العلاقات مع برازيليا إذا لم تقبل الأخيرة مرشحها داني دايان، وهو رئيس سابق للمنظمة اليهودية للاستيطان.

ويأتي تعيين الرئيس سابق للمنظمة اليهودية للاستيطان- داني دايان منذ حوالي 4 شهور، وهو أمر لم يلق استحسانا من الحكومة البرازيلية اليسارية التي كانت من داعمي قيام دولة فلسطينية منذ البدايات.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية أنه من المعروف بأن القوى العالمية كانت قد أدانت الاستيطان الإسرائيلي غير الشرعي.

وهذا وقد غادر السفير الإسرائيلي الأخير رضا منصور العاصمة برازيليا الأسبوع الماضي، وقالت الحكومة الإسرائيلية يوم الأحد إن البرازيل تخاطر بتخفيض التمثيل الدبلوماسي للعلاقات الثنائية إذا لم يتم قبول دايان.

وقالت نائبة وزير الخارجية تسيبي حوتوفلي للقناة العاشرة الإسرائيلية 'إن إسرائيل ستبقي على مستوى التمثيل الدبلوماسي على المرحلة الثانوية إذا لم يتم قبول دايان، وبأن دايان هو المرشح الوحيد لمنصب السفير'.

وأضافت 'أن إسرائيل سوف تضغط على برازيليا من خلال اليهود البرازيليين المقربين من الرئيسة ديلما روسيف، ومناشدات من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو'.

ورفض مسؤولون في الحكومة البرازيلية التعليق حول إذا كانت روسيف سوف تقبل المرشح لمنصب السفير داني دايان الأرجنتيني المولد، ولكن مسؤول رفيع في وزارة الخارجية رفض الكشف عن اسمه قال لوكالة "رويترز" 'بأنني لا أرى أن ذلك سوف يحدث'.

وأضاف المسؤول، 'يتعين على إسرائيل اختيار مرشح أخر، لأن الإصرار على دايان سيضر بالعلاقات التي تعكرت في 2010 عندما قررت البرازيل الاعتراف بالدولة الفلسطينية في الضفة الغربية، القدس الشرقية، وقطاع غزة التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967'.

حرره: 
د.ز