عروض أفلام لمؤسسة "شاشات سينما المرأة" في بلدية قلقيلية

زمن برس، فلسطين: بمناسبة "16 يوماً لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي"، قامت مؤسسة "شاشات سينما المرأة" بعرض فيلمين في قاعة بلدية قلقيلية اليوم، وذلك بالتعاون مع برنامج المرأة في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين، وبدعم من "فريق العمل الفني للنوع الاجتماعي لدى الاتحاد الأوروبي" وبحضور مدير عام مؤسسة التعاون الايطالي في القدس السيد فينسنزو راكالبوتو مع وفد مرافق ممثل بمديرة برنامج المرأة كارلا باغانو وخبيرة النوع الاجتماعي اناريتا رونزوني، وتحت رعاية رئيس بلدية قلقيلية السيد عثمان داوود مع مديرة النوع الاجتماعي في البلدية نهاية عفانة، بالإضافة إلى حنان جيوسي مديرة برنامج المرأة والسيدة سهير صوالحة المسئولة ببرنامج المرأة التابع للوكالة. بالاضافة إلى ممثلات عن مؤسسات وجمعيات المجتمع المحلي وناشطات نسويات ومهتمات ليصل عددهن إلى 70 امرأة.

تختص الأفلام المعروضة بقضايا العنف ضد النساء وحقوقهن، ويؤكد فيلم "انفصال"، 9 دقائق، للمخرجة أريج أبو عيد ومن انتاج مؤسسة شاشات، أن طرفي الزواج هما الوحيدان المسئولان عن نجاح الزواج أو فشله، في محاولة للبحث عن الأسباب الحقيقية للانفصال وعلاقته بالعنف الممارس ضد المرأة، ويسرد كيف أن بطلة الفيلم "أمل" قد تجاوزت محنتها ونجحت في بناء حياتها من جديد.  ويحكي فيلم "ولادة"، 9 دقائق، للمخرجة ديمة أبو غوش ومن انتاج مؤسسة شاشات بالنيابة عن وزارة الخارجية الايطالية – التعاون الايطالي، عن الفتاة فرح التي عاشت مع أمها سارة في إحدى قرى فلسطين، حيث الأب غائب والأم حامل في شهرها التاسع. فرح، الطفلة ذات السبع أعوام، تضطر للتغلب على خوفها من الظلام، وتذهب ليلاً لتحضر المساعدة لأمها التي توشك أن تلد.

يأتي هذا النشاط كجزء من 21 عرضاً في مختلف المحافظات الفلسطينية، 7 منها في مراكز المرأة في مخيمات قطاع غزة و 11 آخرين في مراكز المرأة في مخيمات الضفة الغربية بينما عُقد العرض الافتتاحي في المكتب الرئيسي للأمم المتحدة في رام الله بمنطقة بيتونيا في 25 نوفمبر الماضي، واهتم المشروع بالعرض في كل من بلدية قلقيلية اليوم، والجمعية المحلية لتأهيل البلدة القديمة في نابلس يوم أمس. ويشارك عدد من المختصين النفسيين من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين في فتح باب النقاش حول الأفلام ضمن معايير محددة من أجل تنظيم نقاش هادف بمشاركة نساء من المجتمع المحلي.

وأوصى الحضور بضرورة عرض هذه الأفلام في أماكن مختلفة من محافظة قلقيلية، ومختلف محافظات الوطن، تأكيداً على أهمية المواضيع المطروحة فيها، بالاضافة إلى تفعيل أطر التعاون بين مؤسسة شاشات سينما المرأة ووزارة التربية والتعليم العالي من أجل التنسيق لعروض مختلفة تستهدف طالبات المدارس.

يذكر أن مؤسسة "شاشات" هي مؤسسة أهلية، تركز في عملها منذ تأسيسها عام 2005 على سينما المرأة، وأهميتها، وأبعادها في وضع تصورات عن ماهية النوع الاجتماعي. كما تركز على تنمية قدرات القطاع السينمائي الفلسطيني، خصوصاً المخرجات. وقد حازت مؤسسة شاشات على "جائزة التميز في العمل السينمائي" من وزارة الثقافة الفلسطينية في 2010.  

حرره: 
د.ز