نتانياهو يبحث عن حل لمشكلة الغاز مع مصر

زمن برس، فلسطين: أعلن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتانياهو، اليوم الثلاثاء، أنه سيوفد مبعوثا إلى القاهرة لايجاد حل وسط بعد أن قررت لجنة تحكيم دولية أن تدفع شركتا النفط والغاز المصريتان 1,76 مليار دولار لشركة كهرباء إسرائيل تعويضا عن خسائرها بعد وقف امدادات الغاز الطبيعي المصري.

وقال نتانياهو 'اتفقت يوم أمس الاثنين مع الحكومة المصرية بأن أرسل مبعوثا خاصا إلى القاهرة بهدف التوصل إلى حل وسط للتحدي الحاصل. وانا مؤمن أننا سنجد حلا لأن هناك مصالح استراتيجية مشتركة لكلا البلدين والغاز من ضمنها".

وكان نتانياهو يشير إلى رغبة اسرائيل بتوريد الغاز الطبيعي لمصر والذي بات مهددا بعد قرار غرفة التجارة الدولية التي حكمت في قضية تعويض شركة كهرباء إسرائيل عن الخسائر التي تكبدتها بعد وقف امدادات الغاز الطبيعي المصري لاسرائيل عام 2012 اثر تعرض انابيب الغاز في شبه جزيرة سيناء لسلسلة من التفجيرات.

وسارعت وزارة البترول المصرية إلى الإعلان الأحد عن عزمها استئناف قرار التحكيم وقالت إن "الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة الغاز الوطنية المصرية ستتخذان جميع الإجراءات القانونية لاستئناف هذا الحكم أمام محكمة سويسرية والى أن يصدر قرار الاستتئناف فإن الحكومة ستجمد كل المباحثات بشان استيراد الغاز من اسرائيل"، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية

ويشار إلى أنه تم تفجير خط أنابيب الغاز المصري الذي يزود إسرائيل والأردن في تموز/يوليو 2011 وقالت مصر في حينه إن الانفجار وقع في محطة ضخ في منطقة بير عبده في شمال شبه جزيرة سيناء.

حرره: 
د.ز