أوروبا و جنون السرقة الفكرية

لندن: أشارت الصحيفة "تايم" البريطانية إلى أن أوروبا، تشهد نوعاً من "جنون السرقة الفكرية والانتحال الأدبي"، وكان أول ضحايا هذه الموجة، هو وزير الدفاع الألماني "كارل تيودور تسو غوتنبرغ"، الذي جُرّد من الدكتوراه في أوائل عام 2011 ، بعدما أكدت جامعة "بايرويت" أنه نسخ أجزاء كبيرة من أطروحتهفي شهادة الدكتوراه.
وقال غوتنبرغ، الذي كان يعتبر بمثابة المستشار المحتمل في المستقبل، إنه نسخ النص من دون قصد، على الرغم من أنه تعيّن في منصبه قبل ذلك، لكن الضرر كان قد وقع.

وأطلقت وسائل الإعلام على غوتنبرغ لقب "غوغل برغ"، في إشارة ساخرة إلى أنه سرق معلومات الدكتوراة عن موقع البحث الالكتروني، فقدم الرجل استقالته إلى المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" في آذارمن العام 2011. أما الشخصية الألمانية الأخرى، فكانت "سيلفانا كوخ ميرهين"، التي تركت منصب نائب رئيس البرلمان الأوروبي ورئيسة البرلمانية للحزب الديمقراطي الحر الألماني في أيار عام 2011، عندما أثارت الشكوك حول مصادر أطروحتها حول تاريخ الاتحادات النقدية.

وفي الثاني من نيسان من هذا العام، استقال الرئيس المجري "بال شميت" بعد أيام عدة من تجريده من شهادة الدكتوراه من جامعة "سيملويس بودابست"، وكان شميت، وهو مبارز أولمبي سابق، قد كتب بحثاً عن تاريخ الألعاب الأولمبية، يتضمن عشرات الصفحات من النصوص والجداول، والمخططات التي كانت متطابقة لأعمال مؤلفين سابقين، على الرغم من أنه لا يزال ينكر الغش.

أما في الولايات المتحدة، فاعترف نائب الرئيس الأميركي "جو بايدن"، بأنه سرق دراسة قانونية قدمها عندما كان طالباً في كلية الحقوق، إضافة إلى ذلك، انتبه العديد من الناقدين إلى أن بايدن استخدم أجزاء من كلمة لزعيم حزب العمال البريطاني "نيل كينوك"، أثناء خطاب له من دون أن يسندها إليه.

وأشارت الـ "فورين بوليسي" إلى أن هناك نوعين مختلفين جداً من الانتحال، السياسي والأكاديمي. ويبدو أن بايدن مذنب بالاثنين.

وعلى الرغم من أن السرقة الأدبية والفكرية محرجة للغاية، إلا أنها ليست بالضرورة مضرّة بالمهنة.

واعتبرت الصحيفة أن عمليات الغش والسرقة الفكرية لا تقتصر على الذين افتضح أمرهم وحسب، فبالتأكيد هناك الكثير من السياسيين الذين أخذوا ممراً مختصراً في طريقهم إلى السلطة، وهذه الفضائح لن تكون الأخيرة من نوعها.

واخيرا تعلق الصحيفة قائلة: "يقول عالم النفس "دان آريلي" إن الناس ينظرون إلى معظم السياسيين على أنهم يتميزون بالكذب والخداع،وأحدث سلسلة من فضائح السياسيين في السرقة الأدبية والفكرية، في أنحاء العالم كافة، لن تساهم في تحسين تلك الصورة".

ايلااف

________

لندن