مقتل صحفية يابانية في حلب

طوكيو: أكدت وزارة الخارجية اليابانية، اليوم الثلاثاء، مقتل صحافية يابانية، أمس، خلال تغطيتها المعارك الدائرة في مدينة حلب السورية.

وقال مسؤول في الوزارة لوكالة الأنباء الفرنسية إن ميكا ياماموتو (45 عامًا) التي تعمل مع وكالة "جابان برس" اليابانية قتلت، وتعرف على جثتها زميل لها في الوكالة كان يسافر معها. وأشار المسؤول إلى أنها "كانت تعمل في حلب بشمال سوريا عندما علقت وسط تبادل لإطلاق النار".

وأعلن الناطق باسم الحكومة اليابانيةأان جثة ياماموتو نقلت إلى تركيا. وقال كازاوتاكا ساتو، زميل ياماموتو في جابان برس، إنه كان إلى جانبها حين وقع الحادث، حيث صادفا "مجموعة جنود بزي القتال".

وأضاف أن "الشخص الذي كان في الأمام كان يعتمر خوذة ما دفعني على الفور إلى الاعتقاد بأنها قوات حكومية. وطلبت من ميكا ياماموتو أن تبدأ بالفرار. ركضنا وتفرقنا، وبعد ذلك لم أر ياماموتو ثم طلب مني الذهاب إلى المستشفى حيث وجدت جثتها". وأضاف ساتو ـن زميلته اصيبت برصاصة في العنق.

من جهته قال التلفزيون الياباني الرسمي استنادًا على مقابلة منفصلة مع الصحافي إن المراسلين اليابانيين كانا يعدان تقريرًا "إلى جانب الجيش السوري الحر".

وانضمت ميكا ياماموتو إلى الوكالة في العام 1995 وغطت عدة نزاعات مسلحة من بينها الحرب على أفغانستان نهاية 2001 والحرب على العراق عام 2003، حسب الموقع الإلكتروني للوكالة.

أ ف ب

______

د ع