غدًا: عميد الأسرى العرب حرًا بعد 27 عامًا

غزة: من المقرر أن تفرج سلطات الاحتلال، غدًا الأربعاء، عن عميد الأسرى العرب الأسير السوري صدقي المقت، بعد اعتقال دام 27 عامًا.

وقال الباحث المختص بشؤون الأسرى، عبد الناصر فروانة، إن الأسير المقت (45 عامًا) ينهي غدًا فترة محكوميته كاملةً، بعد أن كانت محكمة اللد العسكرية قد أصدرت حكمها بحقه بالسجن لـ27 عامًا، أمضاها متنقلاً ما بين زنازين سجون نفحة وعسقلان وبئر السبع والرملة والدامون وهداريم والجلمة وشطة وجلبوع.

وأوضح الأسير المحرر فروانة في بيان أن الأسير المقت من الجولان السوري المحتل، واعتقل في الثالث والعشرين من آب/ أغسطس عام 1985، بتهمة المشاركة في تأسيس تنظيم حركة المقاومة السرية في الجولان المحتل، والمشاركة في سلسلة فعاليات وعمليات ضد الاحتلال الإسرائيلي.

واعتقل إلى جانب المقت حينها أربعة سوريين آخرين بشر سليمان المقت، شقيق صدقي، وعاصم محمود الولي، وسيطان نمر الولي، وهايل حسين أبو زيد، وصدر بحق كل واحد منهم حكماً بالسجن لمدة 27 عاماً.

وأفرج عن الأسير هايل أبو زيد نهاية كانون الأول 2004، حينما قررت اللجنة الطبية التابعة لـ"مصلحة السجون" الإفراج عنه نظراً لإصابته بسرطان الدم، ليمضى بعدها ستة شهور فقط متنقلاً ما بين بيته في هضبة الجولان ومشفى "رمبام" بحيفا لتلقي العلاج، إلى أن استشهد بتاريخ 7 تموز2005.

وفي أوائل تموز عام 2008 أفرجت سلطات الاحتلال عن الأسير سيطان الولي بعد قضائه ثلاثة وعشرين عاماً في السجون الإسرائيلية بعد إصابته بالسرطان كذلك، وفور تحرره توجه للمستشفيات للعلاج، ولكنه استشهد بتاريخ 24 نيسان 2011.

وفي الخامس عشر من تشرين أول 2009 أُفرج عن الأسيرين بشر المقت وعاصم الولي قبل انتهاء مدة محكوميتهما. وأعلنت حركة "حماس" حينها أن الإفراج عنهما كان مقابل عرضها للفيديو الذي أظهر الجندي الإسرائيلي المختطف سابقًا، غلعاد شاليت.

وقال فروانة إلى أن المقت "كان أخاً ورفيقاً وصديقاً وفياً لكافة الأسرى بمختلف انتماءاتهم السياسية والحزبية، وكانت تربطه بهم علاقة حميمة، وشاركهم في كافة الإضرابات عن الطعام، والخطوات النضالية ضد إدارة السجون وذودًا عن كرامة الأسرى وحقوقهم الأساسية".

وأكد فروانة بأن العلاقة فيما بين الأسرى الفلسطينيين والعرب بمختلف جنسياتهم كانت دائماً "علاقة متينة وراسخة وقائمة على المحبة والاحترام ووحدة الهدف والمصير"، كما أن "إدارة السجون لم تميز هي الأخرى في تعاملها السيء وإجراءاتها القمعية وانتهاكاتها المتعددة، ما بين أسير فلسطيني وآخر عربي".

وكالات

______

د ع